Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي والبنوك الرسمية تتدخل لوقف نزيف الخسائر

By أيلول/سبتمبر 17, 2020 517

هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد بعدما أدى تقييم متشائم من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتوقعات الاقتصادية إلى زيادة الطلب على الأصول الأكثر أماناً.

وإنخفضت العملة 0.7% إلى 7.5574 مقابل الدولار مواصلة سلسلة من الخسائر خلالها نزلت في 13 جلسة من أخر 14 جلسة تداول. وقد تدخلت البنوك الرسمية التركية لكبح التراجعات.

وباعت البنوك المملوكة للدولة  500 مليون دولار على الأقل يوم الخميس، بحسب ما علمت بلومبرج من مصدرين مطلعين رفضا الكشف عن هويتهما. ولم تعلق البنوك الرسمية على تدخلات في سوق العملة.

وتفرض هذه التراجعات ضغوطاً على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة عندما يجتمع يوم 24 سبتمبر. ومع إقتراب التضخم من معدل 12% على أساس سنوي، يقول محللون أن السياسة النقدية تبقى تيسيرية أكثر من اللازم بما لا يدعم الليرة.

وحتى الأن رغم ذلك، يحجم البنك المركزي عن رفع سعر فائدة الريبو الرئيسي، الذي يبلغ 8.25%. وفي المقابل يقود البنك تكاليف الإقتراض للارتفاع بتقييد السيولة مما يصل بمتوسط تكلفة التمويل إلى 10.32%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.