Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط بصدد مكسب أسبوعي رغم احتمال إستئناف الصادرات الليبية

By أيلول/سبتمبر 18, 2020 424

يتجه النفط نحو تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ يونيو، مدعوماً بتجدد الدعوات لإمتثال دول تحالف أوبك+ بتخفيضات الإنتاج وإنكماش مخزونات الخام الامريكية.

وارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي يوم الجمعة، بعد نزولها 1.6% عقب إعلان من القائد العسكري الليبي خليفة حفتر أنه سيسمح بإستئناف إنتاج وصادرات الخام. وبينما وصل حفتر إلى هذا الإتفاق مع نائب رئيس وزراء الدولة، فإنه من غير الواضح ما إذا كان الاتفاق الذي إستثني مؤسسة النفط الوطنية سيستأنف فعلياً الصادرات.

وفي نفس الأثناء، ترتفع العقود الاجلة للخام الأمريكي 10% هذا الأسبوع بعد إبداء السعودية، البلد الأكثر نفوذاً في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تصميماً على الدفاع عن السوق يوم الخميس. وألمح السعوديون إلى أنهم مستعدون لإجراء تخفيضات إنتاج جديدة، وإنتقدوا الأعضاء بأوبك+ الذين تقاعسوا عن الإلتزام بحصصهم الإنتاجية.

ويسيطر حفتر على أغلب شرق ليبيا وأوقف أعمال الإنتاج والتصدير من الأراضي الخاضعة لحكمه ضمن حملة يشنها ضد حكومة طرابلس المعترف بها دولياً. ويضخ البلد العضو بأوبك 80 ألف برميل يومياً، بعد أن كان ينتج 1.2 مليون برميل يومياً العام الماضي.

ويتجه الخام نحو تعويض خسائر تكبدها الاسبوع الماضي، التي دفعت العقود الاجلة لخام غرب تكساس صوب 37 دولار للبرميل وسط سلسلة من التوقعات المتشائمة للطلب من شركات لها ثقل كبير في الصناعة ومنظمات طاقة كبرى من وكالة الطاقة الدولية إلى ترافيجورا جروب وشركة بي.بي. وإستمدت الأسعار دعماً هذا الأسبوع بعدما أظهرت بيانات حكومية أمريكية انخفاضاً في مخزونات الخام والبنزين. ولكن ربما لا زال لم يخرج الخام من منطقة الخطر، مع بلوغ إمدادات المشتقات مستويات قياسية مرتفعة وتدهور هوامش ربح التكرير في الولايات المتحدة وأوروبا.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 31 سنت إلى 41.28 دولار للبرميل في الساعة 4:26 مساء بتوقيت القاهرة.

وأضاف برنت تسليم نوفمبر 6 سنت إلى 43.36 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.