Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط الخام الأمريكي قرب 45 دولار مع سعي أوبك+ إلى توافق حول الإنتاج

By كانون1/ديسمبر 01, 2020 504

جرى تداول أسعار النفط الخام الأمريكي قرب 45 دولار للبرميل مع طلب منظمة أوبك المزيد من الوقت من أجل التوصل لإتفاق بشأن سياسة الإنتاج بعد ان إنفض اجتماع وزاري دون اتفاق.

وتأرجحت العقود الاجلة للخام بين مكاسب وخسائر بعد اجتماع خلاله حالت توترات بين السعودية والإمارات دون توافق على تأجيل زيادة إنتاج مخطط لها في يناير. ورجعت أيضا التقلبات إلى طلب غير متكافيء، في ظل تسارع تعافي الطلب في أسيا بينما تصارع أوروبا والولايات المتحدة زيادات حادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.  

ومع ظهور صدوع في تحالف أوبك+، أعرب وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان عن إستياءه بالتهديد بالتنحي عن الرئاسة المشتركة للجنة تشرف على اتفاق الإنتاج.

وطرأ الخلاف مع دولة الإمارات حول حصص الإنتاج، فيما عارضت كازاخستان أيضا تمديداً لتخفيضات الإنتاج. وسيجتمع الأن وزراء أوبك+ يوم الخميس بدلاً من الثلاثاء لإمهال وقت أطول لتقرير مسألة تأجيل التخفيف المخطط له لتخفيضات الإنتاج.

وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير 12 سنت مسجلاً 45.22 دولار للبرميل في الساعة 3:56 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد ارتفاعه في تعاملات سابقة 0.8%.

ونزل خام برنت تسليم فبراير 7 سنت إلى 47.81 دولار للبرميل.

قالت حليما كروفت المحللة لدى ار.بي.سي كابيتال ماركتز في تقرير أن أوبك+ من المرجح أن تتفق على حل وسط يحفظ ماء الوجه بأن يكون تمديداً قصيراً هو النتيجة المحتملة يليه عودة متدرجة للإنتاج.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق ولم تخفف التخفيضات كما هو مزمع، فإن أسعار خام برنت مهددة بالنزول صوب 40 دولار وقد تواجه السوق تخمة معروض في حدود مليوني برميل يوميا الربع السنوي القادم، حسبما قالت شركة وود ماكينزي.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.