Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتراجع في ظل جمود بشأن التحفيز والبريكست

By كانون1/ديسمبر 08, 2020 490

تراجعت الأسهم الأمريكية في أوائل تعاملات يوم الثلاثاء إذ أن جموداً سياسياً على جانبي الأطلسي (في أوروبا والولايات المتحدة) أضر بالمعنويات وسط زيادة مستمرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وإنخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.3% في إشارة إلى أن المؤشر القياسي ربما يتراجع للجلسة الثانية على التوالي. ونزل مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.1%، فيما خسر مؤشر داو جونز الصناعي 97 نقطة أو 0.3%.

وفي الأيام الأخيرة، يتزايد قلق المستثمرين بشأن فرص تعاف اقتصادي سريع وهو ما يرجع إلى دعوة سلطات الصحة ومسؤولين محليين لفرض قيود إضافية توقف الزيادة في إصابات كوفيد-19 وأعداد المرضى في المستشفيات.

وقالت جورجينا تيلور، مدير صندوق متعدد الأصول لدى شركة إنفيسكو، "لم نتجاوز منطقة الخطر حتى الأن. وهناك إحتمالية لإجراءات عزل عام إضافية، خاصة في الولايات المتحدة".

وأضافت أن بعض المستثمرين يتطلعون إلى جني أرباح مع إقتراب نهاية العام.

وإستمرت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الزيادة في الولايات المتحدة، كما وصلت أعداد المرضى في المستشفيات إلى مستوى قياسي جديد يوم الاثنين. فيما بدأت بريطانيا يوم الثلاثاء توزيع لقاح لفيروس كورونا طورته شركتا فايزر وبيونتيك مما يجعلها أول بلد غربي يستعين باللقاح.

وتتأثر الأسواق أيضا بتأخر التوصل إلى إتفاق على حزمة مساعدات أمريكية جديدة لمتضرري فيروس كورونا ومشروع قانون تمويل شامل للحكومة. وواجه المشرعون صعوبة يوم الاثنين في تذليل واحدة من عقبتين كبيرتين تعترضان جهودهم الرامية إلى إبرام اتفاق على برنامج إنفاق طاريء. وقال قادة الكونجرس أنهم يخططون لتمرير تمديد مدته أسبوع للتمويل الحالي للحكومة من أجل كسب مزيد من الوقت للتفاوض على مشروعي القانون.

وخارج الولايات المتحدة، انخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 للأسهم الأوروبية 0.3% مع ترقب المستثمرين تطورات محادثات البريكست التجارية.  

ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السفر إلى بروكسل للقاء رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مع استمرار المفاوضات. وقال الجانبان في بيان مشترك مساء الاثنين أن الظروف غير مواتية حتى الأن للتوصل إلى اتفاق، وتبقى خلافات رئيسية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.