Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تنتعش بفضل توزيع لقاح والتفاؤل بحزمة تحفيز

By كانون1/ديسمبر 14, 2020 611

ارتفعت الاسهم الأمريكية يوم الاثنين على تفاؤل بتقدم المحادثات بشأن تحفيز مالي إضافي وبتوزيع لقاح لكوفيد-19 الذي قد يساعد في  كبح إنتشار الوباء.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 220 نقطة أو 0.7% بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 0.6% فيما ارتفع مؤشر ناسدك المجمع 0.8%.

وأبدى مشرعون أمريكيون يوم الأحد إستعداداً متزايداً للتوافق بشأن القضايا الأكثر إثارة للخلاف التي عطلت تمرير حزمة جديدة من المساعدات لمتضرري فيروس كورونا في الأشهر الأخيرة. وأشار قادة من الحزبين إلى أنهم ربما ينظرون في تمرير  مشروع قانون إنفاق أضيق نطاقاً. ويراهن المستثمرون على أن اتفاقاً سيتم التوصل إليه وأن الإنفاق الإضافي سيساعد في دعم التعافي الاقتصادي.

وبدأت شركة فايزر شحن أول لقاح لكوفيد-19 في الولايات المتحدة بإرسال شاحنات من مصنع لها في ميتشجان. وقد يبدأ التطعيم بعد وقت قصير يوم الاثنين. وهذا يدعم التفاؤل بكبح مستويات الإصابة المرتفعة في الأشهر المقبلة بما يؤدي إلى إنهاء قيود على النشاطين الاجتماعي والتجاري. وسيفضي إنهاء لإجراءات عزل عام إلى تحسين توقعات الشركات التي أعمالها تعطلت هذا العام بفعل الجائحة.

وارتفعت أسهم أليكسيون فارماسوتيكالز 29% بعد أن وافقت أسترازنيكيا على شراء الشركة التي مقرها بوسطن مقابل 39 مليار دولار في صورة نقد وأسهم. فيما تراجعت أسهم أسترازينيكا 7%.

وارتفعت أسهم شركات تصنيع اللقاحات بعد أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فايزر يوم الجمعة. وارتفع أسهم فايزر 0.1% بينما زادت أسهم مودرنا 3.4% ونوفافاكس  4.8%.

وفي سوق السندات، ارتفع العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 0.925% من 0.892% يوم الجمعة.

هذا وارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار في ظل تفاؤءل المستثمرين بأن بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيتوصلان إلى اتفاق تجاري بعد أن إتفق الجانبان على مواصلة المفاوضات لما بعد موعد نهائي يوم الأحد. وقال مسؤولون أنهم يضيقون الخلافات حول بعض القضايا التي تحول دون اتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.