Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوبك تخفض مجدداً توقعاتها للطلب على النفط في 2021

By كانون1/ديسمبر 14, 2020 791

قالت منظمة أوبك يوم الاثنين أن الطلب العالمي على النفط سيتعافى بمعدل أبطأ من المتوقع في السابق في 2021 بسبب التأثير المستمر لجائحة فيروس كورونا، مما يعوق جهود المجموعة وحلفائها لدعم السوق.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري أن الطلب سيرتفع ب5.90 مليون برميل يومياً العام القادم إلى 95.89 مليون برميل يومياً. ويقل هذا النمو المتوقع للطلب ب350 ألف عن تقديرات معلنة قبل شهر.

ودفع بالفعل احتمال ضعف تعافي الطلب أوبك وحلفائها، المجموعة المعروفة بأوبك+، لإبطاء وتيرة زيادة مخطط لها في إنتاج النفط في 2021. وتجتمع لجنة تابعة لأوبك+ يوم الأربعاء لتقييم السوق.

وصعد خام القياس العالمي برنت فوق 50 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ مارس، مدعوماً بأمال أن يعزز توزيع لقاحات الطلب على الخام، رغم بقاء دول أوروبية رئيسية في وضع إغلاق. وتفرض ألمانيا إجراءات أكثر صرامة بدءاً من يوم الأربعاء.

وقالت أوبك أنه بالرغم من أن النمو في الربع الرابع متوقع أن يتباطأ مع عودة تطبيق إجراءات عزل عام ومن الممكن تمديد بعض هذه الإجراءات إلى 2021، إلا أن التطورات المتعلقة باللقاح حسنت التوقعات الاقتصادية.

وتخفض المجموعة توقعاتها لنمو الطلب في 2021 من تقديرات مبدئية لها في يوليو ب 7 ملايين برميل يومياً. فيما أبقت أوبك في التقرير توقعاتها بإنكماش تاريخي هذا العام في استهلاك النفط دون تغيير عند 9.77 مليون برميل يومياً.

وأظهر التقرير أيضا ارتفاع الإنتاج، وهو مبعث قلق أخر لأوبك+، رغم إمتثال قوي مستمر لأوبك بقيود إنتاج تعهدت بها هذا العام في ظل تضرر الطلب من الجائحة.

وقالت أوبك أن إنتاجها ارتفع 710 ألف برميل يومياً إلى 25.11 مليون برميل يومياً في نوفمبر، مدفوعاً بتعافي في ليبيا، البلد العضو بأوبك المعفي من إجراء تخفيضات.

وتتوقع المجموعة أن يكون الطلب على خامها أقل ب200 ألف برميل يوميا عن المتوقع العام القادم عند 27.2 مليون برميل يوميا. وهذا لازال سيسمح بارتفاع متوسط إنتاج أوبك في 2021.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.