Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني واليورو يبلغان أعلى مستوياتهما منذ عامين أمام الدولار المتعثر

By كانون1/ديسمبر 16, 2020 581

صعد الاسترليني واليورو إلى أعلى مستوياتهما منذ أكثر من عامين إذ يتزامن تفاؤل بإمكانية توصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تجاري مع ضعف عام للدولار.

وربح الاسترليني 0.7% إلى 1.3554 دولار متخطياً مستوى مرتفع تسجل يوم الرابع من ديسمبر ليصل إلى أقوى سعر له منذ مايو 2018. وارتفع اليورو لوقت وجيز فوق 1.22 دولار لأول مرة منذ أبريل 2018، مدعوماً ببيانات اقتصادية جاءت أقوى من المتوقع، التي عززت التفاؤل بأن تعافي منطقة العملة الموحدة يكتسب زخماً.

وبالغ في الحركة تراجعات واسعة النطاق في الدولار. فانخفض مؤشر بلومبرج للدولار للجلسة الثالثة على التوالي في أطول فترة منذ حوالي أسبوعين في ظل تحسن معنويات المخاطرة وتعديل المستثمرين مراكزهم استعداداً لقرار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق يوم الأربعاء.

ويبقى الاسترليني تحت رحمة تحولات ومنعطفات المفاوضات التجارية للبريكست حيث يقترب موعد نهائي في نهاية العام لتوصل بريطانيا والاتحاد الأروبي إلى اتفاق. ومع تبقي أقل من ثلاثة أسابيع لإبرام اتفاق، يتزايد التفاؤل مجدداً بأن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق في اللحظات الأخيرة.

وتراجعت سندات الحكومة البريطانية وسط شهية متزايدة لدى السوق تجاه المخاطرة، مع ارتفاع العائد على السندات البريطانية لأجل عشر سنوات خمس نقاط أساس إلى 0.31% وهو أعلى مستوى منذ أسبوع. وفي نفس الأثناء، تخلى مديرو الأموال عن مراهنات على أن بنك انجلترا سيخفض أسعار الفائدة إلى صفر لدعم الاقتصاد بعد المراهنة الاسبوع الماضي على أن مثل هذا الإجراء قد يحدث في مايو 2021.

ويتجه اليورو نحو أفضل أداء سنوي منذ 2017. وتلقى العملة الموحدة دعماً من التوقعات بأن الاتحاد النقدي سيحقق تكاملاً مالياً أكبر، مع تطبيق التكتل خطة إنقاذ مالي تاريخية تهدف إلى ترسيخ تعافي المنطقة من أزمة فيروس كورونا.

وقلص اليورو مكاسبه ليتداول على صعود 0.3% عند 1.2189 دولار في أحدث تعاملات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.