Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع إلى مستويات تاريخية بعد هيمنة الديمقراطيين على السلطة

By يناير 07, 2021 477

لم يتأثر صعود مستمر لسوق الأسهم الأمريكية يوم الخميس باضطرابات سياسية تعيشها واشنطن، لترتفع الأسهم صوب مستويات قياسية جديدة.

وقادت أسهم البنوك وشركات التقنية مكاسب يوم الخميس مما دفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 للارتفاع بنسبة 1.5% ووضع المؤشر القياسي في طريقه نحو إختتام العام عند أول مستوى قياسي في 2021. وارتفع أيضا مؤشر داو جونز الصناعي مضيفاً 338 نقطة إلى 31168.83 نقطة، بينما قفز مؤشر ناسدك المجمع 2.1% مما يجعل المؤشرين بصدد إنهاء التعاملات عند مستويات قياسية جديدة أيضا.

وتجاهل المستثمرون إلى حد كبير اشتباكات عنيفة يوم الاربعاء بين متظاهرين مؤيدين لترامب وقوات إنفاذ القانون في مبنى الكونجرس والذي خلف أربعة قتلى، وركزوا في المقابل على تأثير إنتقال السلطة السياسية من الجمهوريين إلى الديمقراطيين على السوق.

وقال إدوارد سميث، رئيس بحوث تخصيص الأصول في الشركة الاستثمارية البريطانية راثبون براثرز، "هذا لن يؤثر على إنتقال السلطة، وطالما هذا هو الحال، أعتقد أن المستثمرين سيتجاهلونه".

وتصدر مجدداً احتمال تحفيز مالي إضافي اهتمام المستثمرين بعد أن فاز الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ بإنتزاع مقعدين من الجمهوريين في ولاية جورجيا. وصادقت أيضا جلسة مشتركة للكونجرس صباح الخميس على فوز بايدن على الرئيس ترامب، الذي إلتزم بانتقال مرتب للسلطة.

ويقول محللون أنه مع إحكام الديمقراطيين سيطرتهم على مجلسي الشيوخ والنواب والبيت الأبيض بدءاً من 20 يناير، سيكون تنفيذ أولويات مثل زيادة مدفوعات طارئة بسبب الوباء للأفراد إلى ألفي دولار أمراً أسهل بدون تأييد من أغلب الجمهوريين. وأصبحت المساعدات الاقتصادية قضية رئيسية إذ تقفز حالات الإصابة والمرضى في المستشفيات والوفيات من جراء كوفيد-19، مما ربما يعوق تعافي الاقتصاد.

ويتابع المستثمرون أيضا سلسلة من البيانات للإسترشاد منها على حالة التعافي المتقطع للاقتصاد الأمريكي. واستقرت تقريبا طلبات إعانة البطالة الاسبوع الماضي لتنخفض إلى 787 ألف من قراءة معدلة 790 ألف في الاسبوع الأسبق في وقت يبدأ فيه إرسال 300 دولار إضافية للعاطلين.

وفي نفس الأثناء، واصل قطاع الخدمات الأمريكي التوسع في ديسمبر، رغم الموجة الأخيرة من حالات الإصابة بكوفيد-19. وزاد مؤشر معهد إدارة التوريد لقطاع الخدمات في ديسمبر إلى 57.2 نقطة من 55.9 نقطة في نوفمبر. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت وول ستريت جورنال أرائهم أن تنخفض القراءة إلى 54.5 نقطة. وتشير القراءات فوق 50 نقطة إلى نمو في النشاط.

ويوم الخميس، ارتفعت أسهم شركات التقنية المدرجة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2.3% مستردة بعض الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق من الاسبوع. ويبقى القطاع منخفضاً 0.7% خلال جلسات التداول الاربع الماضية. وفي نفس الأثناء، قفزت أسهم البنوك 2.3% ليقودها قفزة ب4.3% في سهم جي بي مورجان تشيس.

هذا وإمتدت موجة بيع في سندات الخزانة الأمريكية مع ارتفاع العائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى 1.072% من 1.041% يوم الاربعاء. وكان تخطى العائد على السندات القياسية 1% لأول مرة منذ مارس يوم الأربعاء على مراهنات بزيادة التحفيز الأمريكي.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.