Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع في ظل نتائج أعمال شركات وقبل شهادة يلين

By يناير 19, 2021 399

ارتفعت الأسهم الأمريكية في أول جلسة تداول لها هذا الأسبوع وسط سلسلة من نتائج أعمال الشركات وشهادة لجانيت يلين، المرشحة لمنصب وزير الخزانة، فيها من المتوقع ان تؤيد إنفاقاً أكبر على المساعدات لمتضرري فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.8% بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 250 نقطة أو 0.8%. فيما زاد مؤشر ناسدك المجمع الذي تغلب عليه شركات التقنية 1.1%.

وإنطلق موسم أرباح الشركات على قدم وساق، مع انخفاض أسهم بنك أوف أمريكا 1.6%  بعد أن أعلن انخفاضاً في أرباحه الفصلية بنسبة 22%. وارتفع سهم بنك جولدمان ساكس 0.7% بعدما أصدر نتائج أعمال فاقت بشكل كبير التوقعات.

ومن المتوقع أن تعلن نتفليكس نتائجها بعد أن تغلق الأسواق.

وقال شانيل رامجي، مدير صناديق متعددة الأصول لدى مؤسسة بيكتيت أسيت مانجمينت، أن نتائج أعمال البنوك الكبرى تشير إلى أنها ترى "الاقتصاد يستقر، وأن سيناريوهاتها الأسوأ لم تتحقق". "حتى إذا كان الفيروس لازال ملازماً لنا، فإن البنوك تشهد تحسناً في الاقتصاد".

وعززت أيضا قوة أداء الأسواق في الأشهر الأخيرة إيرادات التداول لبعض البنوك الاستثمارية، الذي إنعكس في نتائج أعمال جولدمان ساكس.

ومن المقرر أن تتحدث يلين أمام لجنة الشؤون المالية بمجلس الشيوخ في الساعة 5:00 مساءاً بتوقيت القاهرة، التي ستصوت على ترشيحها لمنصب وزير الخزانة. وبحسب نسخة من تعليقاتها المعدة للإلقاء، ستبلغ المشرعين أن الولايات المتحدة تواجه خطر ركود أطول أمداً وأشد ألماً ما لم يوافق الكونجرس على مساعدات إضافية، وستشجعهم على "إتخاذ إجراءات كبيرة" لدعم التعافي.

وكشف الرئيس المنتخب جو بايدن عن خطة لحزمة تحفيز مالي بقيمة 1.9 تريليون دولار الاسبوع الماضي، التي ستشمل مدفوعات مباشرة بقيمة 1400 دولار لأغلب الأسر وإنفاق على توزيع اللقاحات. ويعد تمرير الحزمة عبر الكونجرس أحد أول الاختبارات الرئيسية للزعيم القادم، الذي سيتم تنصيبه يوم الأربعاء.

وقال لودفيك سوربان، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة أليانز، أن يلين ستحمل "مفاتيح إنفاق لم يسبق له مثيل". "سيكون مطمئناً للأناس أن يروا أنها برجماتية جداً في الطريقة التي تعالج بها الأزمة، مثلما كانت في دورها كرئيس للاحتياطي الفيدرالي".

وبدأت أسواق الأسهم الأسبوع على نبرة متفائلة إذ أن تسارع توزيع لقاحات لكوفيد-19يبدأ في تعويض أثر المخاوف بشأن إنتشار الفيروس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.