Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتخلى عن بعض مكاسب الاسبوع الماضي

By يناير 25, 2021 403

قلصت أسهم شركات التقنية المكاسب حيث تراجعت مؤشرات وول ستريت وانخفضت أسهم الشركات التي تتأثر بتطورات جائحة كورونا وسط مخاوف من تعطل إمداد لقاحات فيروس كورونا.

وانخفض مؤشر ناسدك أقل من 0.2% يوم الاثنين بعد ارتفاعه أكثر من 1% في أوائل التعاملات بعد مستوى قياسي تسجل في ختام الاسبوع الماضي. ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.5%، بينما خسر مؤشر داو جونز الصناعي 0.9%.

وألغت شركة الدواء العملاقة "ميرك" خططها لتطوير لقاح لكوفيد-19 بعد أن أسفرت التجارب عن نتائج مخيبة للأمال مما يقصي لاعب رئيسي من سباق لقاحات فيروس كورونا ويقود أسهمها للانخفاض 0.8%. وجاء هذا بعد أن حذرت أسترازينيكا يوم الجمعة أن تسليم جرعات لقاحها  إلى الاتحاد الأوروبي سيكون أبطأ من المتوقع.

وفي نفس الأثناء، يركز المستثمرون على أسبوع هام لأرباح الشركات، الذي من المتوقع أن يظهر ما هي الشركات التي تزدهر وتلك التي تعاني وسط جائحة كوفيد-19.

ومن المقرر أن يصدر أكثر من خمس الشركات المدرجة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 وثلث الشركة المقيدة في مؤشر الداو نتائج الأعمال هذا الأسبوع. ومن المنتظر أن تعلن شركات ستاربكس وفيرايزون ومايكروسوفت أرباحها يوم الثلاثاء. وتعلن شركات تقنية كبرى أخرى أرباحها في وقت لاحق من الاسبوع، من ضمنها أبل وتسلا وفيسبوك يوم الاربعاء.

وأدى الوباء وأوامر البقاء في المنازل المستمرة منذ أشهر إلى تقسيم الاقتصاد إلى شركات تستفيد وأخرى تعاني. وتعتبر إلى حد كبير شركات التقنية الكبرى هي المستفيدة، حيث زادت الشركات والأسر إستخدامها للتكنولوجيا الرقمية أثناء عملها عن بعد.

وتسبب إنتشار سلالات جديدة لفيروس كورونا إلى تشديد إجراءات العزل العام حول العالم وأثار عدم يقين متزايد حيال الجدول الزمني للعودة إلى الوضع الطبيعي، الذي ربما يترجم إلى دفعة جديدة للطلب على شركات التقنية.

وستكون المفاوضات حول خطة الرئيس جو بايدن لتحفيز مالي إضافي محل اهتمام المستثمرين. ومن المتوقع أن يكون مقترحه لحزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار موضوعاً ساخناً للنقاش بين المشرعين الأمريكيين هذا الأسبوع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.