Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تتخلى عن مكاسبها بعد الهجوم على منشآة سعودية حيوية

By مارس 08, 2021 432

انخفضت أسعار النفط يوم الاثنين بعد أن تخطت 70 دولار للبرميل لأول مرة منذ بداية أزمة فيروس كورونا، في ظل دعم من تحفيز مالي أمريكي وهجوم على مواقع نفط سعودية قابله مخاوف عالمية من التضخم.

وانخفض خام برنت، الذي قفز في البداية إلى 71.38 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الثامن من يناير 2020، 73 سنت أو 1% خلال اليوم إلى 68.63 دولار في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش. ولازال يقترب الخام القياسي من أعلى مستوياته منذ أكثر من عام.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنت أو 0.9% إلى 65.46 دولار بعد أن لامس أعلى سعر له منذ أكتوبر 2018 عند 67.98 دولار.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم السبت خطة الرئيس جو بايدن من المساعدات لمتضرري كوفيد-19 البالغة 1.9 تريليون دولار، مما يعزز حظوظ الاقتصاد ويغذي الطلب الذي تضرر بشدة بفعل الجائحة.

وفيما يزيد الدعم، أطلقت قوات الحوثيين في اليمن طائرات مسيرة وصواريخ على السعودية، مستهدفة منشآة تابعة لأرامكو السعودية في ميناء رأس تنوة الذي يعد حيوياً لصادرات المواد البترولية. وقالت الرياض أنه لم تقع ضحايا أو خسائر في الممتلكات.

وانخفضت الأسهم العالمية يوم الاثنينإذ أن حزمة التحفيز الأمريكية وموجة صعود أسهم شركات التقنية تثيران مخاوف التضخم، التي يغذيها جزئياً ارتفاع سعر النفط.

وتنتعش أسعار الخام منذ أن أتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المنتجين للنفط بقيادة روسيا، ما يعرف بأوبك+، على الإلتزام بتخفيضات الإنتاج رغ ارتفاع أسعار الخام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.