Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض الأسهم الأمريكية وسط عمليات بيع في السندات وأسهم التقنية

By مارس 30, 2021 47

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء مع قيام المستثمرين ببيع السندات الحكومية فضلاً عن أسهم شركات التقنية عالية القيمة التي كانت صعدت بقوة العام الماضي وسط بيئة تتسم بعوائد منخفضة.

انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.4%، بينما نزل مؤشر داو جونز الصناعي 0.4%، أو حوالي 142 نقطة. وتراجع مؤشر ناسدك المجمع 0.4%. وتأثرت سوق الأسهم ككل بتراجعات في أسهم مايكروسوفت وأبل وأمازون وفيسبوك.

في سوق السندات، زاد عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.722% من 1.721% يوم الاثنين. وتتدول العوائد، التي ترتفع وقتما تنخفض أسعار السندات، عند أعلى مستوياتها منذ يناير 2020 إذ أن تحسن التوقعات الاقتصادية والمخاوف بشأن ارتفاع التضخم يضعفان الطلب على الأصول التي تعتبر الأكثر آماناً في العالم.

وأدت الزيادة الحادة في العوائد، التي كانت منخفضة عند 0.915% في بداية العام، إلى كبح شهية المخاطرة تجاه أسهم التقنية، التي لديها تقييمات مرتفعة بناء على التوقعات بنمو أرباحها في وقت بعيد من المستقبل. وبعد تحقيق عائدات ضخمة العام الماضي ـ، تنخفض أسهم أبل وأمازون في 2021.

في نفس الاثناء، تقود القطاعات التي تتأثر بدورة النمو الاقتصادي مثل الطاقة والبنوك والشركات الصناعية مكاسب مؤشر ستاندرد اند بورز 500 هذا العام، حيث يوجه المستثمرون أموالهم إلى أسهم الشركات التي سوف تستفيد من تعافي الاقتصاد. وأضافت أسهم شركتي الطيران أمريكان إيرلاينز جروب ويونيتد إيرلاينز هولدينجز أكثر من 3% يوم الثلاثاء.

ويحاول المستثمرون تقدير تأثير حزمة اقتصادية بتريليونات الدولارات يخطط لها الرئيس بايدن فضلاً عن تداعيات زيادات في الضرائب ربما تصاحب الإنفاق الإضافي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.