Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية وسط دلائل على تعاف اقتصادي قوي

By أبريل 05, 2021 45

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين عقب تقرير وظائف قوي وبيانات أظهرت تعافياً سريعاً في قطاع الخدمات.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.2% مما يضعه بصدد تسجيل مستوى قياسي جديد بعد أن سجل المؤشر القياسي أعلى مستوى على الإطلاق الاسبوع الماضي.

فيما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 1%، بينما أضاف مؤشر ناسدك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التقنية 1.2%.

مع إغلاق سوق الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، كانت تلك أول ردة فعل للسوق على تقرير الوظائف الأخير، الذي أظهر أن وتيرة التوظيف في الولايات المتحدة قفزت في مارس مع تسارع التعافي الاقتصادي. وأضافت الشركات 916 ألف وظيفة في مارس، في أفضل زيادة منذ أغسطس. ومن المرجح أن تعزز الوتيرة السريعة للتوظيف الأمال بتعاف اقتصادي أقوى من المتوقع وتقود المستثمرين للإقبال على الأسهم الأشد تضرراً من الجائحة.

ويركز المستثمرون على وتيرة التوظيف بحثاً عن دلائل على مدى تعافي الاقتصاد بعد أن تسببت إجراءات لإحتواء إنتشار كوفيد-19 في تقييد النشاط، مما دفع البعض لتسريح عاملين العام الماضي. وتنخفض الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة منذ ذلك الحين وقد أعطى تقرير يوم الجمعة إشارات إلى احتمال تسارع التوظيف مرة أخرى.

وأظهرت بيانات جديدة أخرى يوم الاثنين أن قطاع الخدمات الأمريكي ماض في التعافي بعد أن تضرر بشدة من الإغلاقات وأوامر بالبقاء في المنازل وحذر لدى المستهلكين متعلق بجائحة كوفيد-19.

فارتفع مؤشر معهد إدارة التوريد لنشاط الخدمات إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 63.7 نقطة في مارس من 55.3 نقطة في فبراير، متخطياً توقعات الخبراء الاقتصاديين عند 59.2 نقطة. وكان تعافي نشاط الخدمات متأخراً عن نشاط التصنيع، ويترقب المستثمرون تسارعاً في نشاط صناعات مثل الترفيه والسفر والمطاعم كمؤشر على تعاف اقتصادي أوسع.

من جانبهم، قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أنهم يتطلعون إلى تعافي في سوق العمل، بجانب تضخم مستدام عند 2%، قبل تعديل أسعار الفائدة أو تغيير وتيرة مشتريات السندات. وفي الأشهر الأخيرة، عزز توزيع أسرع من المتوقع للقاحات وإنفاق تحفيز إضافي المراهنات على أن الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في السنوات الثلاث القادمة.

وهذا تسبب في قيام البعض ببيع السندات الحكومية الآمنة وشراء الأسهم المرتبطة بتعاف اقتصادي أوسع، مثل أسهم الطاقة والبنوك. ويوم الاثنين، زاد العائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات إلى 1.725% من 1.721% يوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.