Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يعزز مكاسبه مع ترقب السوق تعافي الطلب خلال الصيف

By أيار 17, 2021 384

صعدت أسعار النفط مع تنامي التفاؤل بشأن تعافي الطلب في دول مثل الولايات المتحدة الذي عوض أثر حالات تفشي لكوفيد-19 في أجزاء من أسيا.

وارتفعت العقود الاجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.4% يوم الاثنين. وتتعافى سريعاً الولايات المتحدة والصين، إلى جانب أجزاء من أوروبا، من الجائحة في ظل تسارع جهود التطعيم. وفي الولايات المتحدة، قفز عدد الركاب في المطارات لأعلى مستوى منذ أن بدأ الوباء. لكن، استمر ضعف الطلب على الوقود في الهند خلال النصف الأول من مايو.

ويظهر هيكل سوق النفط علامات على القوة. فبدأت العلاوة السعرية لعقد أقرب استحقاق لخام القياس العالمي برنت فوق العقد التالي في الإتساع مرة أخرى، في إشارة إلى ضيق في المعروض.

ويرتفع الخام أكثر من 4% حتى الأن هذا الشهر، لكن يعوق مزيد من المكاسب بطء التعافي في أسيا، حيث فيها يخنق فيروس كورونا الهند المستورد الرئيسي، فيما تكافح سنغافورة وتايوان حالات تفشي جديدة. والعامل الأخر المجهول هو احتمال تدفق كميات خام أكبر من إيران إذ تسعى الدولة لإحياء الاتفاق النووي وتحرير نفسها من العقوبات الأمريكية. لكن المحادثات جارية وإحراز تقدم نحو حل يبقى غير مضمون.

في نفس الأثناء، يستمر التعافي المضطرد في السفر الجوي الأمريكي. يوم الأحد، قفز عدد الأشخاص الذين يمرون عبر نقاط تفتيش إدارة أمن النقل في المطارات إلى 1.85 مليون، وهو أكبر عدد منذ مارس 2020. وأعلنت يونيتد إيرلاينز هولدينجز أنها تخطط لتشغيل 80% من جدول رحلاتها الأمريكية قبل الجائحة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو 78 سنت إلى 66.15 دولار للبرميل في الساعة 6:15 مساءً بتوقيت القاهرة. وربح خام برنت تعاقدات يوليو 69 سنت إلى 69.40 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.