Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية مع إنحسار المخاوف بشأن التضخم

By أيار 26, 2021 345

إنتعشت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء حيث زاد اطمئنان المستثمرين  إلى أن الاحتياطي الفيدرالي وبنوك مركزية أخرى سيواصلون دعمهم الاقتصادي رغم نوبة من التضخم في المدى القريب.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.2% بعد تراجعه يوم الثلاثاء. وزاد مؤشر ناسدك المجمع 0.4%، بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي نسبة 0.2% يوم الأربعاء الذي هو الذكرى السنوية ال125 لتدشين المؤشر.

وكان المستثمرون ينتابهم قلقاً من أن يتسبب ارتفاع التضخم في تقليص مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التحفيز النقدي الذي أنعش الأسواق بعد موجة بيع قاسية بسبب كوفيد العام الماضي.  وبينما أشار مسؤولون في الأيام الأخيرة إلى أنهم ربما يبدأون مناقشة تقليص إجراءات التحفيز، إلا أنهم شددوا على أنه لا توجد خطط وشيكة لتغيير السياسة.

وأدى الارتياح المتزايد لتوقعات التضخم إلى تهدئة السوق، مع انخفاض مؤشر التقلبات—ما يعرف بمؤشر الخوف في وول ستريت VIX— يوم الأربعاء إلى 18.41 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ أوائل مايو.

هذا وارتفعت البتكوين 4.3% من المستوى الذي بدأت عليه التداولات يوم الثلاثاء إلى 39,264 دولار. وإتسمت التداولات في العملات المشفرة بالتقلبات في مايو، الذي يرجع جزئياً إلى مخاوف من أن الصين ربما تكثف الجهود التنظيمية ضدها.

وفي سوق السندات، نزل العائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى 1.555% من 1.563% يوم الثلاثاء. وتنخفض العوائد عندما ترتفع أسعار السندات.

كما تراجعت عوائد السندات الحكومية الأوروبية، مع نزول عائد السندات الهولندية لأجل عشر سنوات دون الصفر إلى سالب 0.05%. وكان عائد السندات الهولندية تحول لمستوى إيجابي لأول مرة منذ نحو عامين في وقت سابق من مايو.

فيما أشار البنك المركزي النيوزيلندي إلى أنه ربما يرفع سعر الفائدة الرئيسي في النصف الثاني من العام القادم، الذي قد يجعله أحد أوائل الأسواق المتقدمة التي تنهي تخفيضات أسعار الفائدة في عهد كوفيد. وتعرضت السندات الحكومية النيوزيلندية لعمليات بيع، ليرتفع العائد على السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.901% من 1.789% يوم الثلاثاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.