Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التصويت الكاتالوني يعصف بالأسهم الإسبانية واليورو

By كانون1/ديسمبر 22, 2017 798

هبطت الأسهم الإسبانية واليورو يوم الجمعة بينما سجلت عوائد سندات الحكومة الإسبانية أعلى مستوى في شهر بعد ان فاز الانفصاليون في كاتالونيا بانتخابات برلمانية مبكرة للإقليم الأمر الذي من المرجح ان يطيل أمد التوترات السياسيةوربما يلحق ضررا برابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وهبط مؤشر الرئيس للأسهم الإسبانية 1.2% بينما كانت أسهم القطاع المالي هي العبء الأكبر على مؤشرات الأسهم عبر المنطقة إذ انخفض مؤشر البنوك في منطقة اليورو نحو 1%.

وكانت الأسهم الإسبانية هي المؤشر الأفضل أداء في أوروبا لأغلب العام قبل ان تؤدي اضطرابات الاستقلال في أكتوبر إلى تهاوي مؤشر أيبيكس الإسباني. وقد انخفض المؤشر 9% منذ بلوغ ذروته في مايو.

وتعد نتيجة الاستفتاء الإسباني انتكاسة للاتحاد الأوروبي الذي لابد ان يتأهب الأن لمزيد من الضجيج من حركات انفصالية أخرى في وقت يواجه فيه قضية انسحاب بريطانيا من الاتحاد واستياء محتدم في شرق أوروبا.  

وبعد انخفاض اليورو إلى 1.1817 دولار فور إعلان النتائج الأولية للتصويت في كاتتلونيا، قلصت العملة خسائرها وبلغت في أحدث معاملات 1.1832 دولار بانخفاض 0.4%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.