Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم وعوائد السندات الأمريكية تهبط وسط مخاوف اقتصادية

By تموز/يوليو 08, 2021 305

هوت أسهم وول ستريت يوم الخميس ونزلت عوائد السندات الأمريكية لليوم الرابع على التوالي مع تصفية المستثمرين مراهنات على فترة من معدلات النمو والتضخم المرتفعة.

وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 1.4% يوم الخميس، في تحول حاد عن يوم الأربعاء عندما أغلق المؤشر القياسي لسوق الأسهم عند مستوى قياسي. وهبط مؤشر داو جونز الصناعي حوالي 450 نقطة، أو 1.4%.

في نفس الأثناء، هبط مؤشر ناسدك الذي تغلب عليه شركات التقنية، الذي سجل أيضا مستوى قياسياً مرتفعاً يوم الأربعاء، بنسبة 1.4%.

وكانت موجة بيع يوم الخميس في السوق الأمريكية واسعة النطاق، وجاءت بعد أن إنسحب مستثمرون من أسواق الأسهم حول العالم. وجرى تداول كل القطاعات الأحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 على انخفاض، مع تسجيل شركات من بينها "كارنيفال" و"ديسكفر فاينانشال سيرفيسيز" و"إكسبيديا جروب" أشد التراجعات. فخسر كل منها 3.5% أو أكثر.

وكانت سجلت الأسهم الأمريكية سلسلة من المستويات القياسية هذا العام، لكن تنامى قلق بعض المستثمرين بشأن توقعات الاقتصاد وسط دلائل على أن نقص الأيدي العاملة واختناقات سلاسل الإمداد ربما تعوق وتيرة التعافي. ويضاف إنتشار سلالة دلتا الأشد عدوى لفيروس كورونا عالمياً إلى هذه المخاوف. هذا ويستعد المستثمرون أيضا لفترة من التداولات المتقلبة من المحتمل خلال الصيف، عندما تنخفض عادة أعداد المتداولين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ارتفع على غير المتوقع عدد الأشخاص المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة إلى 373 ألف الاسبوع الماضي، وهو رقم أعلى طفيفا من ال371 الذين تقدموا بطلبات قبل أسبوع. لكن يقل بشكل كبير المستوى الأخير للطلبات الجديدة عن ذروة الربيع الماضي عند 6.1 مليون، ويتماشى تقريبا مع المتوسطات التاريخية.

وفي علامة على القلق بين المستثمرين بشأن الفيروس، تخلفت القطاعات التي إستفادت من فرص نمو اقتصادي سريع، مثل منتجي الطاقة والبنوك، عن أسهم شركات التقنية عالية التقييمات في الأسابيع الأخيرة.

كما واصلت السندات الحكومية صعودها، مما نزل بالعائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى 1.285% من 1.321% يوم الأربعاء. وكانت أخر مرة العائد القياسي، الذي يساعد في تحديد تكاليف الإقتراض عبر الاقتصاد، أقل من 1.3%في فبراير.

ويرى محللون أن انخفاض العوائد هو مزيج من انحسار الثقة في قوة الاقتصاد بعد الجائحة وعوامل فنية منها تصفية مراهنات على أنهم ستستمر في الارتفاع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.