Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب ينخفض للجلسة الثانية على التوالي إلى أدنى سعر منذ أسبوع

By تموز/يوليو 21, 2021 362

انخفض الذهب للجلسة الثانية على التوالي إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من أسبوع يوم الأربعاء، مع تضرر جاذبيته جراء قوة الدولار وتعافي عوائد السندات الأمريكية .

ونزل السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 1804.54 دولار للأونصة في الساعة 4:19 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد تسجيله أقل سعر منذ 12 يوليو عند 1793.59 دولار. فيما انخفضت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.4% إلى 1804.40 دولار للأونصة.

وجرى تداول الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ بداية العام، بما يجعل الذهب أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وكانت تسببت قفزة في الإصابات بسلالة دلتا من كوفيد-19 التي أثارت المخاوف من تعثر تعافي الاقتصاد العالمي، في الإضرار بمعنويات المخاطرة وأوقدت شرارة موجة بيع في سوق الأسهم يوم الاثنين، لكن منذ حينها تعافت الأسهم وعوائد السندات، مما أضعف بشكل أكبر جاذبية المعدن كملاذ أمن.

ويلقي ارتفاع عوائد السندات بثقله على الذهب الذي لا يدر عائداً، حيث يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

من جانبه، قال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز، "عدنا إلى حالة الشد والجذب في السوق مع تأثير بعض العوامل إيجابياً في سوق الذهب وأخرى سلبياً".

ولفت ميجر إلى أن إحتمالية أن يثبت صحة وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي بأن التضخم مؤقت، خاصة في ضوء ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، أمراً سلبياً لوسيلة تحوط من التضخم مثل الذهب، إلا أن السياسة النقدية التيسيرية في هذا السيناريو ستدعم الذهب.

وسيجتمع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الاسبوع القادم، بينما يجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وقال هان تان، محلل الأسواق في إكسينيتي جروب، "مزيد من الحديث عن تقليص شراء السندات بين مسؤولي لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (الفومك) قد تعيد الذهب إلى مستويات ما دون 1800 دولار، لكن من شأن رسائل أكثر ميلاً للتيسير النقدي وإقتناع المشاركين في السوق بهذه الإشارات، أن يخفف بعض الضغط الهبوطي على أسعار الذهب".

وأضاف تان "لطالما ظلت العملة الخضراء الملاذ الأمن المهيمن، فإن الذهب من المتوقع أن يبقى تحت ضغط".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.