Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يهبط لأدنى مستوى في 4 أسابيع والبتكوين تواصل خسائرها

By كانون1/ديسمبر 28, 2017 798

انخفض الدولار لأدنى مستوى في أربعة أسابيع مقابل سلة من العملات يوم الخميس في ظل غياب وضوح بشأن أفاق الاقتصاد الأمريكي بعد تمرير تخفيضات ضريبية كبيرة، بينما تعرضت البتكوين لموجة بيع جديدة ليصل انخفاضها لأكثر من 30% في أقل من أسبوعين.

وسجلت العملات المرتبطة بالسلع مثل الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي أعلى مستويات في شهرين مع بلوغ أسعار النحاس أعلى مستوى في أربع سنوات واستقرار النفط عند أقوى مستويات منذ منتصف 2015.

وقال سيرين هاراجلي، خبير العملة في ميزهو بنيويورك "الدولار صعد على توقعات الإصلاح الضريبي. الأن تم إقرار الإصلاح، ونشهد موجة بيع في العملة".

وأعطى تمرير الاسبوع الماضي لأكبر إصلاح ضريبي أمريكي في 30 عاما بعض الدعم للدولار لكن لا تشعر الاسواق بالثقة في ان هذا الإصلاح الضريبي سيعزز سريعا معنويات المستهلك.  

وتراجع المؤشر الذي يقيس قيمة العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية نصف بالمئة اليوم مسجلا أضعف مستوى منذ الأول من ديسمبر . وجرى تداول المؤشر منخفضا 0.39% عند 92.661 نقطة.

وهبط مؤشر الدولار أكثر من 9% هذا العام ليتجه نحو تكبد أكبر خسارة سنوية منذ 2003. وبلغت العملة الخضراء أقوى مستوى لها في 14 عاما في بداية 2017 على آمال بأن ينفذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراءات داعمة للنمو والتضخم.

لكن تراجعت بعدها العملة جراء مخاوف من ان ترامب لن ينجح في تمرير أجندته الاقتصادية بالإضافة لتحرك بنوك مركزية لدول أخرى نحو تشديد الأوضاع النقدية مما حد من التفاوت بين سياسات تلك البنوك وسياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وصعد اليورو 0.50% إلى 1.1945 دولار بعد ان لامس أعلى مستوياته في شهر. وربحت العملة الموحدة أكثر من 13% حتى الأن هذا العام لتتجه نحو تحقيق أفضل أداء سنوي منذ 2003.

وارتفع الدولار الاسترالي 0.24% إلى 0.7786 دولار أمريكي بينما صعد الدولار النيوزيلندي 0.28% إلى 0.7082 دولار أمريكي.

وبالنسبة للبتكوين، العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، تتخطى مكاسبها هذا العام أي مكاسب أخرى في الأسواق المالية التقليدية إذ صعدت أكثر من 1.400%. لكن منذ بلوغها مستويات قياسية قرب 20 ألف دولار قبل 11 يوما هبطت وسط عمليات جني للأرباح وفقا للمراقبين لهذا السوق.

وانخفضت البتكوين في أحدث معاملات 7.06% إلى 14.278.08 دولار في بورصة "بيت ستامب" التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الحكومة الكورية الجنوبية أنها ستفرض إجراءات إضافية للحد من المضاربات في العملات الرقمية

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.