Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تراجعات في الأسهم وإقبال على الملاذات على وقع انفجارات كابول وقبل خطاب باويل

By آب/أغسطس 26, 2021 747

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الخميس مع توخي الأسواق الحذر بعد وقوع انفجارات في كابول وقبيل منتدى يعقده بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي ربما يعطي مزيد من التلميحات بشأن موقفه من تقليص التحفيز.

ونزل مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسدك 100 بعد الأنباء عن وقوع انفجارات في أفغانستان، التي ربما شهدت سقوط ضحايا أمريكيين، مما يصعد التوترات بينما تحاول الولايات المتحدة القيام بعمليات إجلاء.  وجاء الانخفاض بعد أن أدلى أيضا أعضاء ليس لهم حق التصويت بلجنة السوق الاتحادية المفتوحة التابعة للاحتياطي الفيدرالي بتعليقات تميل للتشديد النقدي، مطالبين البنك المركزي بالبدء في تقليص برنامجه لشراء الأصول. وقادت أسهم الطاقة التراجعات، بينما قلصت عوائد السندات المكاسب وارتفع الذهب.

من جانبه، قال مايكل أوروكي، كبير استراتجيي السوق في جونز تدريدمج، أن الانخفاض السريع في الأسهم هو على الأرجح نتيجة لأخبار الصباح، من بينها الضبابية التي تخلقها الانفجارات وتعليقات مسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي قبل كلمة رئيس البنك جيروم باويل في منتدى جاكسون هول يوم الجمعة.

وتنقسم الأراء حول ما إذا كان الخطاب سيعطي إشارات أكثر وضوحاً بشأن سحب الاحتياطي الفيدرالي للدعم الطاريء. ورغم أن التعافي الاقتصادي الجاري والتضخم المرتفع يعززان دوافع البدء في تشديد السياسة النقدية، إلا أن سلالة دلتا سريعة الإنتشار تهدد بوتيرة تعافي أبطأ مما كان يتوقع البعض.

وإذا لم يلمح باويل إلى موعد لتقليص مشتريات السندات، فإن كل الأنظار ستتجه بعدها إلى تقرير الوظائف لشهر أغسطس، حسبما قال كريس زاكاريلي، مدير الاستثمار في إندبندنت إدفيزور أليانز. وهذا جاءت أحدث بيانات طلبات إعانة البطالة والناتج المحلي الإجمالي السنوي مخيبة طفيفاً للتوقعات.

وتابع "من شأن تقرير وظائف قوي يوم الثالث من سبتمبر أن يؤدي إلى تكهنات متزايدة بأن الفيدرالي سيعلن خططه لخفض شراء السندات في اجتماع سبتمبر". "لكن أي ضعف أو خيبة أمل في التقرير ستؤجل إجماع الأراء إلى الاجتماع التالي للفيدرالي".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.