Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية بصدد قمم جديدة بفضل تعليقات باويل

By آب/أغسطس 27, 2021 478

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية صوب مستويات قياسية جديدة يوم الجمعة بعدما أكد جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي على أن البنك المركزي لا يجب أن يبالغ في ردة الفعل تجاه القفزة مؤخراً في التضخم.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.9% بعد خطاب مرتقب بشدة لباويل في المؤتمر الإفتراضي جاكسون هول. وإذا إستمرت المكاسب الحالية، فإن المؤشر سيسجل مستوى قياسياً ويغلق فوق 4500 نقطة لأول مرة.

وارتفع مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه أسهم التقنية 1.1%، بما يضعه أيضا بصدد مستوى قياسي. فيما زاد مؤشر داو جونز الصناعي 0.7%.

وراقب المستثمرون خطاب باويل بحثاً عن تلميحات بشأن الموعد المحتمل الذي عنده ربما يبدأ الاحتياطي الفيدرالي تقليص سياساته بالغة التيسير. ويجري البنك المركزي مشتريات أصول شهرية بقيمة 120 مليار دولار لتحفيز التعافي الاقتصادي، بينما يبقي سعر الفائدة القياسي قرب الصفر. وقد ساعدت هذه السياسات في دفع مؤشرات رئيسية نحو أعلى مستويات على الإطلاق.

وكان أظهر محضر اجتماع يوليو أن كثير من المسؤولين يعتقدون أن شراء الأصول قد يبدأ بنهاية هذا العام. وهذا الأسبوع، روج مسؤولون بالفيدرالي لفكرة أن الوقت قد حان لتقليص حملة البنك المركزي من التحفيز.

وأعاد باويل التأكيد يوم الجمعة على أن البنك المركزي سيبدأ تقليص مشتريات السندات في وقت لاحق من هذا العام. وبينما لم يقل بالضبط متى ستبدأ هذه العملية، فإن رئيس الاحتياطي الفيدرالي أمضى أغلب خطابه يشرح لماذا هو مازال واثقاً أن القفزة مؤخراً في التضخم سيثبت أنها مؤقتة ولماذا لا يجب أن يتعجل الفيدرالي في تشديد السياسة النقدية.

في المقابل أشارت تعليقات محسوبة من باويل إلى أن الفيدرالي لن يتعجل البدء في تقليص شراء السندات، مما أثار ردة فعل إيجابية من السوق.

وفي سوق السندات، عائد السندات لأجل عشر سنوات انخفض إلى 1.315% بعد كلمة باويل، من 1.342% يوم الخميس.

وأحد أكبر المخاطر على أسعار الأسهم هو خطر سلالة دلتا، التي تهدد بتأجيل تعافي السفر والإنفاق على الترفيه.

وكشفت بيانات جديدة أصدرتها وزارة التجارة يوم الجمعة أن إنفاق المستهلك نما 0.3% في يوليو، في إشارة إلى أن التعافي فقد زخمه وسط عدم يقين بسبب سلالة دلتا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.