Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر وسط ضعف للدولار

By يناير 02, 2018 840

سجل الذهب أعلى مستوياته منذ أواخر سبتمبر يوم الثلاثاء مواصلا موجة صعود بدأت نهاية العام الماضي خلالها ارتفع المعدن 4.4% في أخر ثلاثة أسابيع من 2017 حيث ان انخفاض جديد في الدولار قاد الأسعار فوق 1310 دولار للاوقية.

وساعد ضعف الدولار، الذي سجل أكبر انخفاض سنوي منذ 2003 العام الماضي، في دفع الذهب للصعود بأكثر من 13% في 2017. وقفز المعدن النفيس 55 دولار في أخر ثلاثة أسابيع من العام.

وبينما يحذر محللون فنيون من ان موجة صعود الذهب يبدو الأن أنها قد استنفدت زخمها، غير ان الاسعار في المعاملات الفورية ارتفعت ل1313.88 دولار للاوقية في وقت سابق من اليوم.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1.313.43 دولار للاوقية في الساعة 1335 بتوقيت جرينتش بينما زادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم فبراير ستة دولارات إلى 1315.30 دولار للاوقية.

وقال جوناثان باتلر المحلل في متسوبيشي "الذهب يستهل 2018 عند أعلى مستوى منذ سبتمبر، وأعلى مستوى فتح لشهر يناير منذ 2013". وأضاف "تلك المرة الرابعة على الإطلاق التي يفتتح فيها الذهب العام فوق 1300 دولار".

وتابع قائلا "التساؤلات المهمة للذهب في 2018 ستكون مدى السرعة التي يمكن بها للاقتصادات المتقدمة ان تعود بأسعار الفائدة لمستويات طبيعية بعد أكثر من عشر سنوات من السخاء النقدي، وإلى أي مدى ممكن ان تستمر موجات صعود أسواق الأسهم العالمية، وما هو التأثير على المدى الطويل للإصلاحات الضريبية لترامب على الشركات وعلى مستويات الدين الحكومي الأمريكي، ومتى سيبدأ التضخم أخيراً في التسارع".

وقد يقدم مزيد من الضعف في الدولار دعما في المدى القريب حسبما أضاف. وتراجعت العملة الأمريكية لأدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل اليورو اليوم وسط تفاؤل بشأن تحسن صوة الاقتصاد في منطقة اليورو، بينما شهدت الأسهم بداية متخبطة للعام الجديد.

وقال محللون إن الذهب إستفاد من القوة الفنية بعد الإغلاق فوق متوسطي تحرك 200 يوما و100 يوما على مدى الاسبوعين الماضيين وإختراقه للمقاومة الفنية المهمة عند 1300 دولار يوم الجمعة.

ولكن قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في أواندا، ان أغلب المكاسب تحققت خلال فترة العطلات وسط متوسط أحجام تداول يومية أقل بكثير من الطبيعي وان الذهب يبدو قد تشبع بالشراء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.