Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تكتسي باللون الأخضر في مستهل شهر وربع سنوي

By تشرين1/أكتوير 01, 2021 326

صعدت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، في اليوم الأول لشهر جديد وربع سنوي جديد، حيث مازالت تكافح السوق مجموعة من القضايا التي نزلت بها في وقت سابق من الأسبوع.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي—الذي إختتم خامس مكاسبه الفصلية على التوالي يوم الخميس—0.7% بعد ان انخفض في تعاملات سابقة من الجلسة. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.5% بعد أن أسدل المؤشر القياسي الستار على أكبر خسارة شهرية منذ مارس من العام الماضي. وهبط مؤشر اس اند بي 3.3% من الاثنين إلى الخميس، الذي سيكون أكبر انخفاض له منذ تراجع بنسبة 5.6% في أواخر أكتوبر 2020.

وارتفع مؤشر ناسدك لمجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.2%، الذي مازال تحت ضغط من فترة سيئة مؤخراً لأسهم التكنولوجيا.

وعلى الرغم من أن مستثمرين كثيرين يتوقعون أن تواصل الأسهم ارتفاعها، دفعتهم مجموعة من العوامل إلى ترقب مكاسب أبطأ وتقلبات أطول. وتوجه الاحتياطي الفيدرالي وبنوك مركزية رئيسية أخرى في الأسابيع الأخيرة نحو كبح إجراءات التحفيز في زمن الوباء.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ارتفع إنفاق المستهلك الأمريكي 0.8% في أغسطس، بحسب ما أعلنته وزارة التجارة. وتشير الزيادة إلى أن تعافي الاقتصاد الأمريكي يكتسب زخماً مع دخول الخريف، لكن حذر بعض المحللين من أن الزيادات ربما تكون إنعكاس  للتضخم أكثر من النشاط الاستهلاكي الفعلي.

ومازال يواجه المستثمرون مخاوف مستمرة بشأن عملاق التطوير العقاري الصيني إيفرجراند وما إذا كان الكونجرس قادر على حل معاركه حول خطط الإنفاق الأمريكي. وأجل الديمقراطيون في مجلس النواب تصويتاً حول مشروع قانون للبنية التحتية بقيمة حوالي تريليون دولار يوم الخميس، حيث فشلوا في الوصول إلى اتفاق حول سياسة اجتماعية منفصلة وحزمة لمكافحة تغير المناخ.

فيما تثير القفزة في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وأسيا مخاوف من أن نوبة التضخم الحالية ستستمر لوقت أطول مما كان يتوقع مديرو أموال كثيرون. في نفس الأثناء، من المتوقع أن تلقي الزيادة في تكاليف الطاقة بثقلها على نمو الاقتصاد العالمي.

وهدأت أسعار الطاقة بعض الشيء يوم الجمعة. فانخفضت العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي 0.3% إلى 74.81 دولار. ونزلت العقود الاجلة الهولندية للغاز الطبيعي—التي قفزت حوالي خمسة أضعاف في 2021 وتعد مقياساً لأسواق الغاز الأوروبية—1.3% إلى 96.50 يورو للميجاوات-ساعة. وهذا يعادل حوالي 112 دولار للميجاوات-ساعة.

من جانبه، قال دانيل موريس، كبيراستراتيجيي السوق في بنك بي ان بي باريبا، "تركيز السوق تحول إلى فكرة الركود التضخمي مع ما يحدث في الغاز الطبيعي". ويتوقع موريس أن تكون سوق الأسهم متقلبة لكن مع تحقيق مكاسب متواضعة.

وعن أخبار الشركات، قفز سهم شركة ميرك 8.7% بعد أن أعلنت شركة الدواء أن عقارها التجريبي ضد كوفيد-19 ساعد في وقاية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة في المراحل الأولى من المرض من المرض الشديد والوفاة. ويستهدف السهم أكبر مكسب ليوم واحد منذ أغسطس 2016.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.