Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تصعد قبل أرباح عمالقة التقنية...وسهم تسلا يقفز

By تشرين1/أكتوير 25, 2021 365

ارتفعت الأسهم الأمريكية اليوم الاثنين في مستهل أسبوع حافل بنتائج أعمال شركات تقنية عملاقة.

وتأرجحت الأسهم بين مكاسب وخسائر طفيفة في أوائل التداولات، لكن صعدت المؤشرات الرئيسية بعض الشيء في أحدث المعاملات. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.2%. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 0.1%، فيما أضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.4%، مما يشير إلى مكاسب لأسهم شركات التكنولوجيا في مستهل أسبوع التداول.

وقد هدأت نتائج أعمال قوية من بنوك وشركات سلع استهلاكية ومصنعين مخاوف المستثمرين بشأن ارتفاع التضخم ونقص الأيدي العاملة. وكان سجل مؤشرا اس اند بي 500 والداو مستويات قياسية مرتفعة الاسبوع الماضي.

قال مايكل هيوسون، كبير محللي الأسواق في سي.ام.سي ماركتز، "أحد أبرز الاستنتاجات من تقارير الأرباح التي شوهدت حتى الأن هو قدرة الشركات، إلى حد كبير، على تمرير الزيادات في الأسعار إلى عملائهم بدون أن تشهد انخفاضاً في المبيعات".

ومع ذلك، قد تكون النتائج المخيبة الاسبوع الماضي من شركة التواصل الاجتماعي سناب "إشارة تحذيرية لبقية قطاع التكنولوجيا"، بحسب ما أضاف هيوسون. وحذرت سناب من ان قواعد خصوصية أكثر صرامة من شركة أبل ستقوض على الأرجح إيراداتها من الإعلانات. وبحسب هيوسون، إذا كشفت شركات تقنية عملاقة أخرى عن توقعات متشائمة، فإن المستثمرين "قد تسوء معنوياتهم سريعاً".

ومن المقرر أن تعلن فيسبوك نتائج الربع الثالث اليوم الاثنين بعد أن تغلق السوق. فيما من المقرر أن تصدر أرباح مايكروسوفت وتويتر وألفابيت، الشركة الأم لجوجل، يوم الثلاثاء. ومن المنتظر أن تعلن أبل وأمازون دوت كوم نتائجهما في وقت لاحق من الأسبوع.

هذا وقفزت أسهم باي بال 2.6% بعدما أعلنت انها لا تسعى للإستحواذ على بينتريست. وكانت الأنباء الاسبوع الماضي عن صفقة محتملة قد تسببت في نزول أسهم باي بال. وقد هوت أسهم بينتريست 14% اليوم الاثنين.

وقفزت أسهم تسلا حوالي 7% إلى 972.19 دولار، في طريقها نحو أعلى مستوى على الإطلاق. وقد أعلنت شركة هيرتز أنها قدمت طلباً لشراء 100 ألف سيارة تسلا، حتى يتوفر لديها عدد أكبر من المركبات الكهربائية ضمن أسطول سياراتها للإيجار.

والسؤال المهم الذي يشغل بال المستثمرين حالياً هو كيف ستتجاوب البنوك المركزية الرئيسية حول العالم مع ارتفاع الأسعار. وتشير أحدث التداولات في السندات البريطانية قصيرة الأجل أن المستثمرين يعتقدون أن بنك انجلترا ربما يرفع أسعار الفائدة في نوفمبر. ويترقب المستثمرون هذا الأسبوع تعليقات من البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان.

كما يراقب مديرو المال عن كثب أيضا مفاوضات بين المشرعين الأمريكيين حول مصير حزمة إنفاق شامل على السياسات الاجتماعية يقترحها ارئيس جو بايدن. وصرحت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي يوم الأحد أنها متفائلة بإمكانية التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع حول إطار عمل للتشريع، وإجراء تصويت على مشروع قانون منفصل خاص بالبنية التحتية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.