Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بفضل جاذبيته كملاذ من التضخم ...تنبؤات "بصعود عنيف" للذهب

By تشرين1/أكتوير 25, 2021 434

تقفز السلع من الألمونيوم إلى الغاز الطبيعي، واحدة تلو الأخرى، على وقع تداعيات الوباء التي تحدث إضطرابات في سلاسل الإمداد. وقد يكون الدور على الذهب، لكن لأسباب مختلفة تماماً.

كانت تلك وجهة نظر اثنين من أكبر الأسماء في قطاع التعدين الكندي—الرئيسين السابقين لجولدكورب، ديفيد جاروفالو وروب ماكوين—اللذين يتنبئان بأن يدرك المستثمرون قريباً أن ضغوط التضخم العالمية أكثر إستدامة وحدة عما يشير إليه مسؤولو البنوك المركزية ومؤشرات أسعار المستهلكين.

وعندما يتحقق هذا الإدراك، ربما تؤدي جاذبية الذهب كوسيلة تحوط من التضخم إلى صعود المعدن نحو 3000 دولار للأونصة، من حوالي 1800 دولار حالياً، وفقاً لجاروفالو، الذي أدار جولدكورب قبل أن تستحوذ عليها نيومونت كورب Newmont Corp والأن يرأس جولد رويالتي كورب Gold Royalty Corp. وهذا الصعود سيكون "مقدمة مبدئية" لتنبؤ ماكوين ببلوغ الذهب 5000 دولار على المدى الطويل.

وليس من المفاجيء أن يكون لدى المديرين التنفيذيين لشركات تعدين ذهب هذه التوقعات المتفائلة للمعدن. لكن ليس كثيراً ما يتنبأون بمكاسب ضخمة كتلك في مدى قصير إلى هذا الحد. وقال جاروفالو في مقابلة جرت يوم الجمعة إلى جانب ماكوين أنه إذا امكن الاسترشاد بمعادن اخرى، فإن صعود الذهب، عندما يأتي، سيكون دراماتيكياً.

وتابع "أنا أتحدث عن شهور". "ردة الفعل عادة ما تكون فورية وعنيفة عندما تحدث. بالتالي أنا واثق من أن الذهب سيحقق 3000 دولار للأونصة خلال أشهر وليس سنوات".

من جانبه، قال ماكوين، المؤسس والرئيس السابق لجولدكورب الذي يدير الأن شركة تعدين تحمل اسمه ومساهم في واحدة من الشركات التي تستحوذ عليها جولد رويالتي، أن التوسع العالمي في النقد والدين لمواجهة الوباء، بالإضافة إلى محركات ثانوية مرتبطة بتعطلات المعروض، ستدفع الناس للرجوع مرة أخرى إلى أساليب تقليدية لحماية الثروة.

وأضاف "كل العملات وليس فقط الدولار تنخفض قيمتها الشرائية مقارنة بالعام السابق. بالتالي أنظر إلى هذا كتطور غير مسبوق في حياتنا على الأقل والذي سيؤثر على قيمة العملات المطبوعة حول العالم".

هذا يجعل الذهب الممتد تاريخه إلى 4000 عاماً في وضع أفضل من العملات المشفرة كأداة تحوط من بيئة تضخمية "سيكون لها أثاراً عميقة على رأسمالنا"، بحسب ما قال جاروفالو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.