Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الين يصعد مع تزايد التكهنات بتقليص بنك اليابان للتحفيز

By يناير 10, 2018 814

انخفض الدولار بشكل أكبر صوب أدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الين الياباني يوم الاربعاء بعد ان أثار تقليص بنك اليابان لمشترياته من السندات الحكومية في الجلسة السابقة التكهنات انه سيخفف تحفيزه النقدي الضخم.  

وتراجع الدولار 0.7% إلى 111.765 ين وهو أدنى مستوى منذ الأول من ديسمبر بعد انخفاضه 0.5% يوم الثلاثاء عندما خفض البنك المركزي الياباني حجم مشترياته من السندات الحكومية في عملياته المنتظمة من الشراء—وهو تعديل طفيف للسياسة النقدية.

ولم تأت أخبار جديدة اليوم لكن أرجع محللون استمرار موجة البيع إلى مراهنة المتعاملين على ان البنك ربما يستعد للبدء في إنهاء تحفيزه.

وصعد الين أيضا مقابل عملات أخرى من بينها اليورو الذي أمامه ارتفع 0.5%.

وقال ثون لان نجيوين، خبير العملات في كوميرز بنك والمقيم في فرانكفورت، "عوائد السندات اليابانية ترتفع وهذا عزز حركة الين".

ولكن وصف نجيوين توقعات السوق بنهاية مبكرة لسياسة التوسع المالي التي يتبعها بنك اليابان "بالسابقة لأوانها" لأن البنك يمكنه الدفاع عن مستهدفه للعائد على السندات لآجل 10 أعوام بدون شراء كميات كبيرة من السندات، ولأن ضغوط التضخم في اليابان تبقى ضعيفة.

ويؤكد ضعف الدولار مدى تأثر العملة الخضراء بتحركات بنوك مركزية أخرى تجاه تطبيع السياسة النقدية وهي سمة من عام 2017 مازالت تضغط على الدولار في 2018.  

ومن المستوعب رفع أسعار الفائدة الأمريكية مرتين هذا العام لكن بدأت السوق مؤخرا فقط تأخذ في حساباتها تحركات تشديد نقدي من بنوك مركزية أخرى.

وانخفض الدولار 0.2% مقابل سلة من العملات لكن احتفظ بالمستوى المهم دون 1.20 دولار أمام اليورو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.