Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شركات التقنية تقود خسائر وول ستريت وسط تشديد للسياسات النقدية

By كانون1/ديسمبر 17, 2021 299

هبطت الأسهم الأمريكية اليوم الجمعة وسط انخفاض في أسهم شركات التقنية عالمياً حيث يبدي المستثمرون قلقهم بشأن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة ومتحور أوميكرون سريع الإنتشار.

وتصدر مؤشر ناسدك 100 تراجعات بورصة وول ستريت، كما كانت أسهم شركات التكنولوجيا من بين أكبر خاسرين في أوروبا وأسيا.

ويتأهب المستثمرون أيضا لإعادة ترتيب فصلي لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 بعد إغلاق السوق وإنتهاء أجال عقود مشتقات أسهم الذي قد يبالغ في تحركات السوق.

وتولي البنوك المركزية عالمياً أولوية لمكافحة التضخم بتشديد السياسة النقدية، بينما تراقب أيضا بحذر تأثير أوميكرون. وهذا دفع المستثمرين للتساؤل عما إذا كانت الأسهم العالمية بصدد فترة مضطربة بعد أن تضاعفت قيمتها تقريباً من أدنى مستويات تسجلت خلال الجائحة.

وانخفض عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات وتأرجح الدولار. وفي تركيا، لامست الليرة أدنى مستوى على الإطلاق. كما تراجع النفط لأول مرة منذ ثلاثة أيام وهوت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية من مستوى شبه قياسي بعدما زادت روسيا في اللحظات الأخيرة الإمدادات إلى المنطقة.

من جانبه، قال أدريان هيلتون، رئيس تداول أسعار الفائدة والعملات في كولومبيا ثريدنيدل انفيسمنتز، في مذكرة بحثية للمستثمرين أن كلاً من الاحتياطي الفيدرالي وبنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع أظهر أنه "لم يعد يعتبر أن المخاطر النزولية على النشاط الاقتصادي خلال الأشهر المقبلة تطغى على الحاجة لمعالجة ضغوط التضخم".

من جهة أخرى، رفعت روسيا سعر الفائدة الرئيسي اليوم الجمعة وتركت الباب مفتوحاً لزيادات جديدة. وعلى نقيض بنوك مركزية رئيسية أخرى، أطالت اليابان فترة السحب الحذر للتحفيز.

في نفس الأثناء، قدمت جنوب أفريقيا بعض الأخبار الإيجابية عن متحور أوميكرون اليوم الجمعة، معلنة عن معدل أقل بكثير من دخول مرضى للمستشفيات ومشيرة إلى علامات أن الموجة الحالية من الإصابات ربما تبلغ ذروتها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.