Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يقفز بعد ان قال المركزي الأوروبي أنه قد يعيد النظر في سياسته قريبا

By يناير 11, 2018 865

قفز اليورو نحو سنت يوم الخميس بعد ان قال البنك المركزي الأوروبي أنه قد يعيد النظر في موقفه بشأن التواصل مع الاسواق في أوائل 2018 مما عزز التوقعات ان صانعي السياسة يستعدون لتقليص برنامجهم من التحفيز النقدي الضخم.

وصعدت العملة الموحدة إلى 1.2055 دولار بعد نشر المحضر، بعد ان تداولت عند 1.1937 دولار قبل نشر البيانات مما يتركها مرتفعة 0.6% خلال الجلسة. ومقابل الاسترليني، ارتفع اليورو 0.7% مسجلا أعلى مستوى في أسبوع عند 89.11 بنس.

وربما يفسر المستثمرون التغيير في رسالة المركزي الأوروبي كعلامة على أن صانعي السياسة يستعدون لإنهاء برنامجهم لشراء السندات البالغ حجمه 2.55 تريليون دولار والذي هو مكون رئيسي لسياسة التحفيز على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وحقق اليورو في 2017 أفضل أداء سنوي مقابل الدولار منذ 2003 بفضل التوقعات بأن المركزي الأوروبي سيتجه أخيرا نحو تشديد السياسة النقدية وسط تعافي اقتصادي قوي في المنطقة.

وقال أدام كولي، رئيس قسم تداول العملة في ار.بي.سي كابيتال ماركتز بلندن، إن المحضر يشير إلى موعد مبكر لبدء المركزي الأوروبي تقليص برنامجه لشراء السندات.

وأضاف "صعود اليورو محدود في نهاية المطاف لأن موقف المركزي الأوروبي يتوقف بشكل واضح على الكيفية التي ستؤول إليها الأمور في الاشهر القليلة القادمة".

ويكافح الدولار لإكتساب قوة دافعة في الأيام الأولى لعام 2018 بعد ان خسر نحو 10% مقابل سلة من العملات العام الماضي حيث طغى النمو الاقتصادي في أماكن أخرى، بالأخص أوروبا، على الولايات المتحدة.

وبينما يشدد الاحتياطي الفيدرالي ببطء السياسة النقدية على مدى العامين الماضيين، يعيد المتعاملون تقييم توقعات السوق بشأن الموعد الذي ستحذو فيه أوروبا واليابان هذا الحذو.

وذكرت وكالة بلومبرج يوم الاربعاء ان مسؤولين صينيين معنيين بمراجعة حيازات الدولة من النقد الأجنبي أوصوا بتقليص أو وقف مشتريات السندات الأمريكية مما تسبب في ارتفاع العائد على السندات لآجل 10 أعوام وانخفاض الدولار.

وقالت الهيئة المنظمة للنقد الأجنبي في الصين ان التقرير ربما يستند إلى معلومات خاطئة وأضافت ان الدولة تنوع احتياطياتها من النقد الأجنبي لحماية قيمته.

وبعدها صعد الدولار وارتفع 0.4% مقابل العملة اليابانية قبل ان يقلص مكاسبه ويتداول مرتفعا 0.2% عند 111.69 ين. ومازالت العملة الأمريكية منخفضة بأكثر من 1% مقابل الين هذا الاسبوع بعد ان راهنت الاسواق على ان بنك اليابان قد يبدأ تشديد السياسة النقدية بوتيرة أسرع من المتوقع.

ومقابل سلة من العملات، انخفض الدولار 0.2% بعد ان تداول على ارتفاع في السابق.

ويبقى محللون كثيرون متشائمين لكن يرى البعض ان انخفاض الدولار بلغ مداه.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.