Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وكالة الطاقة الدولية تتوقع نموا "متفجرا" في إنتاج النفط الصخري الأمريكي

By يناير 19, 2018 828

ربما تتحقق مخاوف منظمة أوبك من حدوث قفزة جديدة في النفط الصخري تبطل أثر تخفيضاتها الإنتاجية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط يتجه نحو نمو "متفجر" هذا العام مع صعود الأسعار. وتنضم الوكالة بذلك إلى بنك جولدمان ساكس وأوبك نفسها في التحذير من قفزة وشيكة في الإنتاج الأمريكي تعيد للأذهان "أوج" طفرة النفط الصخري.

وبينما يجتمع منتجو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون على رأسهم روسيا في سلطنة عمان مطلع الاسبوع القادم، ربما يخيم على إنجازات تشمل بلوغ أسعار النفط أعلى مستوى في ثلاث سنوات والتضاؤل السريع لتخمة المعروض العالمي خطر ان تصبح تلك الإنجازات ضحية نجاحها.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري "القصة الكبيرة للمعروض في 2018 تتكشف سريعا في الأمريكيتين". وأضافت "سيطغى بشكل كبير نمو متفجر في الولايات المتحدة وزيادات كبيرة في كندا والبرازيل على تراجعات حادة محتملة في فنزويلا والمكسيك".

وأشارت الوكالة أنه على الرغم من ردة الفعل المعتدلة من الاسعار تجاه التخفيضات التي تقودها أوبك لأغلب 2017، تمكن مع ذلك المنتجون المنافسون على التعافي بنمو إنتاجهم 700 ألف برميل يوميا. وبينما يتجاوب المنتجون مع القفزة الاخيرة في خام برنت فوق 70 دولار للبرميل، تتوقع الوكالة ان تتوسع الإمدادات من خارج أوبك بواقع 1.7 مليون برميل هذا العام وهي أكبر قفزة منذ أوج طفرة النفط الصخري.

وهذا سيحقق نتيجة غير مرضية لأوبك وحلفائها في 2018. وتظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية إن الموردين المنافسين سيحصلون على زيادة كاملة في الإنتاج بواقع 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام، وقد يتخطى إنتاج الخام الأمريكي إنتاج السعودية بل وقد يقترب من إنتاج روسيا. ومما يجعل الأمور أصعب، لن يكون لعام أخر من تخفيضات الإنتاج تأثيرا يذكر على مخزونات النفط—الذي تقول الوكالة أنها مازالت تزيد 90 مليون برميل عن مستهدف أوبك.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.