Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعد توقف لعامين ...البنك المركزي الروسي يستأنف شراء الذهب

By فبراير 27, 2022 528

أعلن البنك المركزي الروسي أنه سيبدأ شراء الذهب مجدداً، بعد أقل قليلا من عامين على إنهاء موجة شراء إستمرت لزمن طويل والتي ساعدت على دعم أسعار المعدن في العقد الماضي.

وذكر البنك المركزي في بيان أنه سيبدأ شراء الذهب ابتداءاً من يوم الاثنين في السوق المحلية للمعدن النفيس. وجاءت هذه الخطوة بعد أن تم إستهداف البنك المركزي وعدد من البنوك التجارية للدولة بعقوبات رداً على غزو روسيا لأوكرانيا.

وأمضى البنك المركزي الروسي ست سنوات يكتنز سريعاً الذهب، ليضاعف بذلك حيازاته ويصبح أكبر مشتر سيادي. ثم توقف في مارس 2020 وقتما قفزت الأسعار في بداية الجائحة، وإحتفظ إلى حد كبير بحيازاته دون تغيير منذ ذلك الحين. وكانت المشتريات الروسية قد وفرت مصدر دعم رئيسي للسوق في وقت كان فيه الطلب من المستثمرين ضعيفاً.

وتأرجحت بحدة أسعار الذهب الاسبوع الماضي حيث قفزت مع توجه المستثمرين إلى الأصول الأمنة بعدما غزت روسيا أوكرانيا ثم هبطت مع تحرك الدول الغربية لفرض أولى العقوبات والتي نظرت لها السوق على أنها أقل حدة مما كان متوقعاً. وأغلقت الأسعار يوم الجمعة عند 1889.34 دولار للأونصة، مرتفعة حوالي 5% منذ بداية الشهر.

وكان شراء البنوك المركزية مصدراً رئيسياً للطلب على الذهب في العام المنقضي، إلى جانب تجدد شهية الطلب من مستهلكي الحُلي الأسيويين. وقد أضافت البنوك المركزية 463 طن لاحتياطياتها في 2021، في زيادة بأكثر من 80% عن العام السابق، وفق مجلس الذهب العالمي.

وبحسب بيانات من صندوق النقد الدولي، إمتلكت روسيا أكثر من ألفي طن من الذهب في نهاية ديسمبر، الذي يشكل ما يزيد طفيفا عن 20% من إحتياطياتها. وروسيا هي خامس أكبر حائز سيادي للذهب في العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.