Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يهبط بفعل تعليقات منوتشن وإنتعاش الاقتصاد الأوروبي

By يناير 24, 2018 593

سجل الدولار أدنى مستويات جديدة في ثلاث سنوات يوم الاربعاء بعد ان صرح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن أنه يرحب بضعف العملة وأظهرت بيانات ان اقتصاد منطقة اليورو إستهل العام على اقوى أداء في أكثر من عشر سنوات.

وأدى بالفعل الخوف من الحماية التجارية من أكبر اقتصاد في العالم إلى انخفاض العملة الخضراء، لكن زادت حدة الخسائر بعد تعليقات منوتشن في منتدى دافوس السنوي للقادة الاقتصاديين والسياسيين.

وفي نفس الاثناء، حظت الشركات في منطقة اليورو ببداية لعام 2018 اقوى بكثير من توقعات كافة المحللين الذين استطلعت رويترز أرائهم، إذ عززت نشاطها بأسرع وتيرة منذ منتصف 2006، حسبما أظهرت نتائج مسح اليوم.

وبلغ اليورو اعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 1.2345 دولار وتراجع الدولار دون 110.00 ين لأول مرة منذ سبتمبر وسجل أدنى مستويات جديدة في ثلاث سنوات على أساس مرجح تجاريا، بينما وصل الاسترليني لأعلى مستويات مقابل العملة الأمريكية منذ استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016.

ومن المقرر ان يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة يوم الجمعة في منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس بسويسرا، وينتاب المستثمرون قلقا من ان يستغل الخطاب في الإشارة لموقف سياسي أكثر ميلا للحماية التجارية.

وفرض ترامب رسوما مرتفعة على الواردات من الغسالات والألواح الشمسية يوم الاثنين مما ووجه ضربة لصناعة الطاقة المتجددة.

وأعطت مؤشرات جديدة على النمو في دول أخرى متقدمة بدائل ملحة للمستثمرين القلقين بشأن الدولار.

فقد سجلت صادرات اليابان للصين وأسيا ككل مستويات قياسية مع ارتفاع الشحنات للشهر ال13 على التوالي في ديسمبر وبلغ نمو قطاعها للتصنيع أعلى مستوى في أربع سنوات خلال يناير مما يشير إلى ان الاقتصاد تسارع في الربع الرابع وبداية 2018.

وفي نفس الاثناء، قفز اليورو لأعلى مستوى جديد في ثلاث سنوات عند 1.2345 دولار قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس الذي هو محل اهتمام بعد تعليقات مؤخرا ان البنك المركزي قد يغير توجهات سياسته في وقت مبكر من هذا العام.

وهذا بعد ان تفوق اقتصاد منطقة اليورو على الولايات المتحدة في 2017 ويظهر علامات جديدة على القوة في العام الجديد.

وفي مؤشر قوي على المعنويات الايجابية تجاه المنطقة، تلقت إسبانيا طلبات بقيمة تزيد عن 40 مليار يورو في بيع سندات حكومية لآجل 10 أعوام فيما قد يكون أحد أكبر الاكتتابات في اوروبا على الإطلاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.