Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صناعة النفط تنقلب رأسا على عقب حيث تبيع أمريكا الخام للشرق الأوسط

By فبراير 07, 2018 644

ليست دولة الإمارات، الدولة الخليجية التي فيها مليارات لا تنتهي من صادرات النفط الخام تغذي صندوق ثروة سيادي عملاق، المشتري المنتظر للنفط الأمريكي.  

لكن في صفقة توضح إلى أي مدى تقلب صناعة النفط الصخري الأمريكي أسواق الطاقة العالمية رأسا على عقب، اشترت دولة الإمارات نفطا بشكل مباشر من الولايات المتحدة في ديسمبر، وفقا لبيانات من الحكومة الأمريكية. وأبحرت ناقلة نفط من هوستون ووصلت للخليج العربي الشهر الماضي.

وقال شخص مطلع على الأمر طلب عدم نشر اسمه لأنه يناقش مسألة تجارية حساسة إن شحنة المكثفات الأمريكية، وهو نوع من النفط الخام الخفيف جدا، تُفضل عن خامات المنطقة بسبب جودتها الأعلى التي تجعلها مناسبة بشكل أكبر لمحطات التكرير في الإمارات.

وأدى إنهاء الحظر على الصادرات الأمريكية في 2015 مقرونا بنمو متفجر لإنتاج النفط الصخري إلى تغيير في مسارات تدفق النفط حول العالم. وقد زادت الشحنات من الموانيء الأمريكية من أكثر قليلا من 100 ألف برميل يوميا في 2013 إلى 1.53 مليون برميل يوميا في نوفمبر لتصل بعيدا إلى الصين وبريطانيا.

وذكر مكتب الإحصاء الأمريكي يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة صدرت نحو 700 ألف برميل من الخام المحلي الخفيف في ديسمبر لدولة الإمارات.

وحتى العام الماضي، اعتمدت الإمارات عى قطر من أجل تزويدها بالمكثفات. لكن تدخل الدولتان في خلاف سياسي، وقررت الإمارات في يوليو منع مرور كل السفن المحملة بالنفط القادمة من قطر عبر موانئها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.