Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقفز متعافيا من خسائر أعقبت بيانات التضخم الأمريكية

By فبراير 14, 2018 938

قفز الذهب 1% يوم الاربعاء متعافيا من خسائر تكبدها في أعقاب بيانات أمريكية أقوى من المتوقع للتضخم حيث تخلى الدولار عن مكاسبه وتأرجحت أسواق الأسهم.

وارتفع الدولار في باديء الأمر بعد تقرير التضخم اليوم الذي أظهر ان أسعار المستهلكين الأمريكية ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير حيث يراهن المتعاملون على ان ارتفاع ضغوط الاسعار قد يشجع الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من المتوقع في السابق.

ولكن أثارت بيانات أضعف من المتوقع لمبيعات التجزئة وتراجع على الفور في أسواق الأسهم قلقا من ان يواجه الاحتياطي الفيدرالي صعوبة في رفع أسعار الفائدة بالوتيرة الكافية التي تحتوي ضغوط التضخم.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.4% إلى 1347.91 دولار للاوقية في الساعة 1542 بتوقيت جرينتش مرتدا من المستوى المتدن 1319.35 دولار  الذي سجله في تعاملات سابقة. وأضافت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم أبريل 20 دولار إلى 1350.40 دولار.

وقال روبين بهار المحلل في سوستيه جنرال "هذا الخوف من التضخم قد يعزز معنويات إيجابية تجاه الذهب—حيث إذا ظل الاحتياطي الفيدرالي متأخرا في رفع أسعار الفائدة، قد يصبح التضخم مشكلة وقد يتحول الذهب لأداة تحوط من ذلك".

وأضاف "السلطات النقدية (البنوك المركزية) تريد استقرارا". "قد تؤجل تشديد السياسة النقدية إذا تحول هذا التصحيح في أسواق الأسهم إلى اتجاه هبوطي متواصل. هذا سيجعلهم حذرين، وربما هذا ما تنظر له الأسواق".

وهبطت الأسهم الأمريكية اليوم فورا عقب تقرير التضخم الذي أذكى المخاوف من زيادات أسرع في أسعار الفائدة وبعد ان سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية أكبر انخفاض في 11 شهرا.

وقال جينادي جولدبيرج، خبير أسعار الفائدة في تي.دي للأوراق المالية في نيويورك، "في ضوء التقرير الضعيف لمبيعات التجزئة بجانب (بيانات التضخم)، الاسواق ربما ستتحدث عن ركود تضخمي، الذي فيه يتسارع التضخم لكن في غياب إنفاق أقوى للمستهلك".

وتابع "الأمران معا يؤديان إلى انحسار الفجوة بين العائد على السندات طويلة الآجل ونظيرتها قصيرة الآجل، إلا ان مبيعات التجزئة متقلبة جدا".

وتراجعت بحدة أسواق الأسهم، التي حققت سلسلة من المستويات القياسية المرتفعة على مدى الاشهر الاخيرة، الاسبوع الماضي مما أثار مخاوف من موجة بيع أشد حدة. وتراجع الذهب أيضا مع إقبال المستثمرين على الدولار كبديل لأسواق الأسهم.

وبعدها تعافى الذهب مع تخلي الدولار عن مكاسبه. وقد أعلن أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم، جولد ترست، تدفقات بنحو ثلاثة أطنان يوم الثلاثاء بعد أكبر انخفاض أسبوعي في الحيازات منذ 30 يوليو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.