Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الذهب تنتعش بفعل الحديث عن حرب تجارية

By مارس 02, 2018 603

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة بسبب خطر نشوب حرب تجارية عالمية الذي أدى إلى انخفاض الأسهم والدولار وعزز الطلب على أصول مثل المعدن النفيس التي ينظر لها كاستثمارات أمنة.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس بفرض رسوم على واردات الصلب والألمونيوم مخاوف من رد انتقامي لدول أخرى وتسبب في نزول الدولار لأدنى مستوى في ستة أسابيع مما يجعل الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أرخص على حائزي العملات الأخرى.

وقال أولي هانسن محلل ساكسو بنك "خطر نشوب حروب تجارية الذي قد يضر النمو الاقتصادي ويثير حالة من عدم اليقين يصب في مصلحة الذهب".

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1323.30 دولار للاوقية في الساعة 1527 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 1.5% إلى 1324.40 دولار للاوقية.

ولكن ينخفض الذهب 0.4% هذا الاسبوع ويتجه نحو تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

وكان المعدن قد لامس 1302.61 دولار وهو أدنى مستوى منذ الثاني من يناير يوم الخيس متأثرا بالتوقعات أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من المتوقع في السابق.

ويعتبر رفع أسعار الفائدة سلبيا للذهب لأنه يزيد عوائد السندات بما يحد من جاذبية المعدن كأصل لا يدر عائدا ويعزز الدولار.

لكن طغى خطر حرب تجارية على المخاوف من زيادات أسعار الفائدة حسبما أضاف هانسن.

وتابع قائلا "إذا أصبحت حرب تجارية واقعا فقد ترفع التضخم وتضعف النمو وهذا من المفترض ان يبطيء وتيرة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة. لذلك أصبح هذا محور اهتمام (سوق الذهب)".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.