Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقفز والنحاس يهبط على وقع تبعات إنهيار "سيليكون فالي"

By مارس 13, 2023 398

إنتعش الذهب بقوة وهبط النحاس إذ أدى إنهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" إلى تدهور معنويات المخاطرة وحد من التوقعات بزيادات حادة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأثار ثاني أكبر إنهيار لبنك أمريكي في التاريخ قلقا حول التداعيات المحتملة على النظام المالي ودفع المسؤولين الأمريكيين للتحرك لحماية أموال المودعين يوم الأحد. وهبطت الأسهم العالمية اليوم الاثنين، مع نزول النحاس إلى أدنى مستوى له منذ شهرين إذ تتبع التحرك الاوسع في الأصول التي تنطوي على مخاطر، في حين تجاوز الذهب عتبة 1900 دولار للأونصة.

وأثار فشل البنك أيضا تحولا هائلا في التوقعات الخاصة بزيادات أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي، لترى الآن أسواق المبادلات أن عدم حدوث أي زيادات في أسعار الفائدة هذا العام هو النتيجة الأرجح. فيما هبطت عوائد السندات القياسية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهر، الأمر الذي يدعم المعدن الأصفر.

من جانبه، قال أولي هانسن، رئيس إستراتجية تداول السلع لدى ساكسو بنك، "مع انخفاض عائد السندات لأجل عامين حوالي 1% في أقل من أسبوع وإستبعاد السوق بشكل متزايد إحتمالية رفع الفائدة، فإنه من المنطقي أن يصعد الذهب".

وهذا تحول سريع في حظوظ الذهب، الذي قفز الآن متخطيا متوسط تحركه في 50 يوما، في إشارة إلى تغير في الزخم.  

وقال روهانا أو كونيل، المحلل في ستون إكس، في رسالة بحثية "أي تصاعد في الضغوط على  القطاع المالي سيؤدي بشكل شبه أكيد إلى موجة بيع مبدئية في الذهب لجمع سيولة، يليها شراء جديد له كملاذ آمن".

وربما يؤثر أيضا مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكية المقرر نشره الثلاثاء على التحرك القادم للاحتياطي الفيدرالي. وسيراقب المتعاملون أي علامات على أن الخوف ينتشر إلى بنوك تجارية أخرى.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 2.1% إلى 1909.17 دولار. وارتفع المعدن النفيس حوالي 5% منذ إغلاق الأربعاء إذ تنامى القلق حول مصرف "سيليكون فالي بنك". وتراجع مؤشر بلومبرج للدولار 0.4%. كما ربحت الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هذا وتهاوى النحاس 2.6% في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوى منذ السادس من يناير، ماحيًا مكاسب مبكرة مع تحول أسواق الأسهم للانخفاض.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.