Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هبوط الذهب مع صعود الدولار على وقع تطورات أزمة سقف الدين

By أيار 24, 2023 251

هبط الذهب مع صعود الدولار، الذي قلص بعض التدفقات على المعدن بصفته ملاذ آمن من الخطر الذي يلوح في الأفق لحدوث تخلف أمريكي عن سداد الديون إذ دخلت المفاوضات مرحلة حرجة، بينما يترقب المستثمرون محضر آخر اجتماع سياسة نقدية للاحتياطي الفيدرالي.

ونزل السعر الفوري للذهب 0.8% إلى 1959.29 دولار للأونصة بحلول الساعة 1622 بتوقيت جرينتش اليوم الاربعاء بعد صعوده 0.5% في تعاملات سابقة. وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.7% إلى 1961.40 دولار.

فيما سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى جديد في شهرين، الذي يضعف الطلب على المعدن المسعر بالعملة الخضراء.

من جانبها، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن الأول من  يونيو هو الموعد النهائي قبل التخلف عن الوفاء بالإلتزامات المالية، بينما يجتمع مجدداً مفاوضو الرئيس الديمقراطي جو بايدن وزعيم الجمهوريين في الكونجرس كيفن مكارثي في محاولة للتوصل إلى اتفاق.

وانخفضت المؤشر الرئيسية لبورصة وول ستريت في ظل قلق المستثمرين حول أزمة سقف الدين.

وقال خبير السلع لدى كابيتال ايكونوميكس، إدوارد مويا، إنه إذا هدأت إضطرابات البنوك المحلية الأمريكية وتم التوصل إلى اتفاق حول سقف الدين، فإن الذهب قد ينخفض أكثر.

كما صرح كريستوفر والر، العضو بمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي، إنه بينما التوقف عن زيادات أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي الأمريكي الشهر القادم ربما يكون ممكناً، فإن إنهاء دورة التشديد ليس مرجحاً.

ويحوم المعدن الأصفر أعلى قليلا من أدنى مستوياته في شهر ونصف الذي سجله الأسبوع الماضي إذ أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي عادة إلى زيادة تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.

ومن المقرر صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد يومي 2 و3 مايو في الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة،، وكان البنك المركزي رفع سعر فائدته الرئيسي في الاجتماع ربع نقطة مئوية إلى نطاق بين 5% و5.25%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.