Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية وهبوط عوائد السندات وسط رهانات على توقف الفيدرالي

By آب/أغسطس 23, 2023 214

ارتفعت الأسهم والسندات الأمريكية بعد أن عززت تقارير اقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا التكهنات بأن البنوك المركزية الرئيسية ستوقف زيادات أسعار الفائدة لمنع حدوث ركود.

وصعد مؤشر إس آند بي 500 بنحو واحد بالمئة. وقادت شركات التقنية الكبرى مكاسب السوق قبل صدور أرباح نفيديا كورب. فيما إحتفظت السندات الأمريكية بالمكاسب بعد مزاد بيع سندات لأجل 20 عاماً. وهبطت عوائد السندات الأمريكية لأجل عامين دون 5% حيث أظهرت بيانات أن نشاط الشركات الأمريكية نما بالكاد جراء تراجع الطلب الاستهلاكي. وانخفض أيضاً عائد السندات الالمانية لأجل عشر سنوات إذ تفاقم إنكماش نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو.

وجاءت إشارة أخرى مقلقة من صناعة الرهن العقاري الأمريكية، مع هبوط طلبات شراء المنازل إلى أدنى مستوى لها منذ نحو ثلاثة عقود. كما أظهرت بيانات منفصلة أن مبيعات المنازل الجديدة سجلت أعلى مستوى منذ أكثر من عام إذ أدت قفزة في فوائد الرهن العقاري إلى إبقاء معروض سوق المنازل المملوكة في السابق محدوداً للغاية. ويقيم المتعاملون أيضاً تقريراً حكومياً أمريكياً يفيد بأن نمو الوظائف في العام حتى مارس قد يتم تعديله بخفض 306 ألفاً—وهو تعديل أقل مما توقع بعض الاقتصاديين.

ورجع أيضاً صعود السندات يوم الأربعاء إلى تغطية مراكز بيع. وهذا بعد أن أدت موجة بيع في سوق السندات الأمريكية إلى دفع عوائد السندات لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ أواخر 2007 وسط تكهنات بأن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول مع أجل كبح جماح التضخم—حتى إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي وقف دورته من زيادات الفائدة في سبتمبر.

وتترقب السوق بشغف خطاب لرئيس البنك جيروم باويل يوم الجمعة في منتدى جاكسون هول للسياسة الاقتصادية الذي ينظمه بنك الاحتياطي الفيدرالي في كنساس من أجل إشارات حول توقعات السياسة النقدية بعد أن رفع المسؤولون الشهر الماضي تكاليف الإقتراض إلى أعلى مستوى منذ 22 عاماً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.