Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط لا يبالي بتوترات البحر الأحمر وينخفض 1%

By يناير 15, 2024 209

تراجعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة يوم الاثنين حيث أفضى التأثير المحدود لصراع الشرق الأوسط على إنتاج الخام  إلى حدوث عمليات جني أرباح بعد أن ربح الخامان القياسيان 2% الأسبوع الماضي.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتاً، أو 0.9%، إلى 77.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 1534 بتوقيت جرينتش وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتاً أو حوالي 1% مسجلاً 71.97 دولار.

وتجنب عدد من مالكي الناقلات البحر الأحمر وغيرت ناقلات عديدة مسارها يوم الجمعة بعد أن شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين في اليمن بعد هجمات قامت بها المجموعة التي تدعمها إيران على السفن رداً على حرب إسرائيل ضد حماس في غزة.

كما أدى الصراع أيضاً إلى توقف أربع ناقلات غاز طبيعي مسال على الأقل تبحر عبر المنطقة.

وهددت ميليشيا الحوثي يوم الأحد برد "قوي وفعال" بعدما نفذت الولايات المتحدة هجوماً جديداً في ساعات الليل. وقالت الولايات المتحدة في وقت لاحق إنها أسقطت صاروخاً أطلق على واحدة من سفنها من جهة اليمن.

وحذر كبير مفاوضي الحوثيين يوم الاثنين من أن الهجمات على السفن المتجهة نحو إسرائيل ستستمر. وأصاب صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه المسلحون الحوثيون سفينة حاويات تملكها وتشغلها الولايات المتحدة وتحمل علم جزر مارشال، بحسب ما أعلن الجيش الأمريكي في منشور على منصة إكس.

فيما كتب محللون في بنك سيتي إنه ليس هناك فقدان لإمدادات نفط حتى الآن، لكن يؤدي بشكل غير مباشر تعطل حركة الشحن إلى تقييد معروض السوق بإبقاء 35 مليون برميل في البحر بسبب الرحلات الأطول التي تضطر شركات الشحن إلى قطعها لتجنب البحر الأحمر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.