Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار بصدد صعود أسبوعي بعد تغير في توقعات أسعار الفائدة العالمية

By مارس 22, 2024 81

يتجه الدولار نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي يوم الجمعة، حيث لم تتمكن زيادة طفيفة في أسعار الفائدة في اليابان من وقف صعوده وسلط خفض مفاجيء للفائدة في سويسرا الضوء على الفجوة في سياسة اسعار الفائدة بين الاحتياطي الفيدرالي وبنوك مركزية أخرى.

ومثل هذا الأسبوع تحولاً في السياسة النقدية العالمية إذ خفض البنك المركزي السويسري وبنوك مركزية في الدول النامية أسعار الفائدة أو أشاروا إلى نيتهم فعل ذلك، مع توقعات بأن يكون يونيو الموعد الأرجح لتحرك البنك المركزي الأوروبي.

وارتفع الدولار مقابل كافة عملات مجموعة العشر الرئيسية باستثناء الين، حيث تؤدي القوة النسبية للاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة إلى جذب تدفقات استثمارية. لكن خفض الفائدة السويسرية، الخفض الأول من بنك مركزي رئيسي في أوروبا، كان تحولاً حاسماً.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي دون تغيير بين 5.25% و5.5% وتمسك بتوقعات خفض الفائدة ثلاث مرات قبل نهاية العام. لكنه أضاف أيضاً إنه لن يبدأ التحرك حتى يتحلى بثقة أكبر في أن التضخم ينخفض بشكل مستدام صوب مستهدفه البالغ 2%.

ويتم تسعير حوالي 83 نقطة أساس من التخفيضات لهذا العام—أقل بكثير من ال160 أو نحو ذلك في بداية العام.

وخسر الفرنك السويسري، العملة الأفضل أداء بين مجموعة العملات العشر الرئيسية في 2023، نحو 0.15% من قيمته مقابل الدولار هذا الأسبوع وحوالي 6.6% حتى الآن هذا العام.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية، بنسبة 0.26% في حين تراجع الدولار 0.26% مقابل الين الياباني عند 151.22 للدولار.

ويرتفع الدولار حوالي 1.4% هذا الأسبوع مقابل الين ويقترب من مستويات دفعت إلى تدخل اليابان في 2022.

وسجل اليورو/ين أعلى مستوياته منذ 2008 هذا الأسبوع عند 165.37 وإخترق الدولار الاسترالي 100 ين للمرة الأولى منذ 2014.

ومع صعود الدولار، سجل اليورو أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع. وكان في أحدث تعاملات منخفضاً 0.3% عند 1.0829 دولار.

وانخفض الاسترليني 0.6% إلى أدنى مستويات منذ شهر عند 1.258 دولار، بعد انخفاض بنسبة 1% يوم الخميس بعد أن أبقلا بنك انجلترا أسعار الفائدة دون تغيير، هذه المرة بتأييد من العضوين الاثنيين في لجنة السياسة النقدية اللذان صوتا في السابق لصالح رفع الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.