Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التفاؤل تجاه الاسترليني يتلاشى على وقع خفض الفائدة واضطرابات السوق

By آب/أغسطس 09, 2024 116

لاقى الجنيه الاسترليني داعمين جدد بعد فوز حزب العمال في الانتخابات. الآن يتطلع متداولو العملات إلى أسباب للحفاظ على التفاؤل حيث يتزايد الضغط.

يتوخى المستثمرون الحذر بالفعل بعد أول خفض من قبل بنك انجلترا لأسعار الفائدة منذ 2020 في بداية الشهر، لكنهم لم يتوقعوا البيانات الأمريكية الضعيفة والاضطرابات في أسواق اليابان التي أطلقت موجة بيع عالمي في الأيام التي تلت ذلك. وفي بريطانيا، أدت أعمال شغب مناهضة للهجرة وإحتمالية زيادات ضريبية إلى إضعاف الحماس بعد الانتخابات ولم تساعد في إبطاء في هبوط الاسترليني من أعلى مستوى له في عام.

وقال شهاب جالينوس، رئيس بحوث العملات في يو بي إس، "شعر عسل حزب العمال إنتهى على الأرجح". "الاسترليني تجاوب أخيراً مع ما بدا لبعض الوقت كتمادي في مراكز الشراء"

ودفعت صناديق التحوط ومديرو الأصول ولاعبون مضاربون آخرون في السوق صافي رهانات الشراء على الاسترليني إلى أعلى مستوى على الإطلاق في يوليو، لتتزايد وسط مراهنات على مشهد سياسي أكثر هدوءاً بعد وصول كير ستارمر إلى السلطة. وكانت شركتا "أموندي" و"لوميس سايلز" من بين المستثمرين الذين يتنبأون بأن يحقق التغيير في القيادة استقرار ودفعة اقتصادية.   

وتحولت الآن مراكز المشتقات المتكدسة إلى الأكثر بيعاً منذ أبريل. والاسترليني هو الأسوأ أداء بين نظرائه من عملات دول العشر في أغسطس، مما يهدد مكانته في الصدارة هذا العام حتى الآن.

تنحسر المعنويات المتفائلة حول السياسة البريطانية حيث تهيمن أعمال الشغب التي قام بها نشطاء من اليمين المتطرف  على الأيام الأولى لكير ستارمر في الحكم، في حين ستخيم إحتمالية زيادات ضريبية بظلالها على ميزانية أكتوبر.

وأظهرت الاضطرابات في بريطانيا، مقرونة بإضطرابات أوسع في الأسواق العالمية، كيف لا يمكن للاسترليني أن يدعي شيئاً أشبه باستثنائية الدولار، بحسب لورين فان بيلجون، مدير محافظ في أل سبرينج جلوبال إنفيسمنت. وأضاف إن دور العملة الأمريكية كأصل آمن عالمي يعني أنه يمكنه الصعود حتى خلال أوقات عدم اليقين الداخلي.

وترك أيضاً تحول بنك انجلترا إلى تخفيضات أسعار الفائدة الاسترليني مهدداً بإعادة تقييم عنيف في أسواق العملة بعد أن رفعت اليابان أسعار الفائدة الاربعاء الماضي. وهذا حد من تفوق العملة البريطانية بالمقارنة حيث يقلص العوائد المحتملة للمستثمرين في الأصول المقومة بالاسترليني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.