Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تتراجع بعد هجوم ترامب على أوبك بسبب ارتفاع أسعار الخام

By أبريل 20, 2018 720

انخفضت أسعار النفط بعدما إنتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة أوبك وقال إن أسعار الخام "مرتفعة جدا على نحو مصطنع".

وجاءت التعليقات بعد ان أبدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا إستعدادهم لمواصلة تقليص الفجوة بين العرض والطلب وتعزيز الأسعار. وهبطت العقود الاجلة في نيويورك 1.2 بالمئة.

وكتب ترامب على تويتر "يبدو ان أوبك تعيد الكرّة من جديد. أسعار النفط مرتفعة جدا بشكل مصطنع. هذا ليس جيدا ولن يكون مقبولا".

ورد وزراء نفط السعودية وروسيا ودولة الإمارات على هذا الإتهام قائلين أنه لا شيء مصطنع في الاسعار وان مستويات السوق الحالية تعكس الوضع الجيوسياسي. وصعد الخام في الأسابيع الأخيرة حيث زادت مخاطر جيوسياسية، من بينها احتمال تجديد العقوبات على إيران، من أثر تخفيضات للإنتاج من أوبك وحلفائها.

وقال أولي هانسن، رئيس قسم السلع في ساكسو بنك "قرار ترامب على إيران خلال أسابيع قليلة سيلعب دورا  مثله مثل  إتهامه لما تفعله أوبك". وأضاف "الأمر ليس مجرد أن أوبك تفعل ما يفترض أنه تفعله، لا يجب ان نغفل واقع أن السوق تصعد على مخاطر جيوسياسية".

ووجدت لجنة لأوبك ومنتجين نفط أخرين تجتمع في جدة مستويات مرتفعة من الإمتثال لتخفيضات الإنتاج. ومع ذلك هناك إمكانية لصعود الأسعار بما يتجاوز أعلى مستوى في ثلاث سنوات الذي تسجل هذا الاسبوع، حسبما قال لوزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الذي قال إن التعاون بين المنتجين سيستمر إلى 2019.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن اتفاق الإنتاج حفز الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري وساعد في "عودة الصناعة بولاية تكساس". وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك ان صناعة النفط والغاز الأمريكية تستفيد من جهود المجموعة لاستقرار السوق.

وبلغ الإنتاج الأمريكي من الخام 10.5 مليون برميل يوميا الاسبوع الماضي ارتفاعا من 9.3 مليون برميل يوميا قبل عام وفقا لبيانات الحكومة.

ومحا خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تعاقدات مايو مكاسبه ليتداول منخفضا 0.9 بالمئة عند 67.70 دولار للبرميل في الساعة 14:28 بتوقيت جرينتش. ويحل آجل العقد يوم الجمعة. وانخفض عقد يونيو الأكثر نشاطا 0.9 بالمئة إلى 67.74 دولار للبرميل.

وهبط خام برنت تسليم يونيو نحو 69 سنتا في وقت التغريدة قبل ان يتداول على انخفاض 0.9 بالمئة مسجلا 73.15 دولار للبرميل. ومع ذلك يتجه الخامان نحو تحقيق مكاسب أسبوعية.

وقال الرئيس ترامب في تغريدة أنه "في ظل كميات قياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك سفن محملة على أخرها في البحر". وتأتي التعليقات في نفس الاسبوع الذي انخفضت فيه مخزونات النفط الأمريكية دون متوسطها في خمس سنوات لأول مرة منذ 2014.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.