Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة تهبط إلى مستوى قياسي جديد بعد تعليقات إردوغان

By أيار 15, 2018 528

تراجعت الليرة التركية والسندات إلى مستوى قياسي جديد بعد ان قال الرئيس رجب طيب إردوغان أنه يخطط لتولي مسؤولية أكبر عن السياسة النقدية إذا فاز في الانتخابات الشهر القادم مما أثار خوف المستثمرين الذين ينتابهم قلقا بشأن معارضته لأسعار الفائدة المرتفعة.

وتفسد تعليقات إردوغان المراهنات على ان اجتماع جرى في قصره الاسبوع الماضي مع صناع السياسة الاقتصادية—من بينهم محافظ البنك المركزي مراد جيتنكايا—سيفتح الطريق أمام زيادات في أسعار الفائدة. وكان بعض المتعاملين يتأهبون لزيادة في اجتماع طاريء للبنك المركزي.

وتراجعت الليرة 14% مقابل الدولار هذا العام مواصلة أكبر انخفاض بين عملات الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني. ويقول مستثمرون إن معدل تضخم في خانة العشرات وتنامي العجز المزدوج للدولة (العجز التجاري وعجز ميزان المعاملات الجارية) يتطلب رفع أسعار الفائدة من أجل استقرار أصول الدولة أمام احتمال زيادة أكبر في تكاليف الإقتراض الأمريكية وصعود أسعار النفط.

وقال كريس تيرنر، رئيس قسم تداول العملة لدى اي.ان.جي جروب في لندن، "المستثمرون يطلبون زيادة طارئة من البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس أو 150 نقطة أساس لاستقرار الليرة، الأمر الذي بات الأن محل شك".

وهبطت الليرة 1.5% إلى أدنى مستوى على الإطلاق 4.4318 للدولار بينما قفز العائد على السندات الحكومية لآجل 10 أعوام 71 نقطة أساس إلى مستوى قياسي 14.61%.

ويأتي هذا الانخفاض قبل عطاء سندات حكومية لآجل عامين وخمسة أعوام تطرحه الخزانة التركية يوم الثلاثاء الذي سيكون اختبار مهما لشهية المستثمرين تجاه واحدة من السندات الأعلى عائدا بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.