Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المخاوف التجارية تعزز الطلب على الين والفرنك السويسري

By حزيران/يونيو 18, 2018 468

أثار القلق من إندلاع حرب تجارية عالمية إقبالا يوم الاثنين على الين الياباني والفرنك السويسري بينما ظل اليورو تحت ضغط بسبب خلاف داخل الائتلاف الحاكم لألمانيا وتوقعات بإبقاء البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بلا تغيير حتى وقت طويل من عام 2019.

ولاقى الدولار دعما بفعل بعض الطلب عليه إلتماسا للآمان وإشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيواصل رفع تكاليف الإقتراض نتيجة قوة سوق العمل وارتفاع التضخم.

وتسبب الخلاف التجاري الجاري بين الولايات المتحدة والصين في انخفاض اليوان بالسوق الخارجية إلى 6.4600 للدولار وهو أضعف مستوياته في خمسة أشهر .

وأقر البيت الأبيض يوم الجمعة رسوما على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار. وردت بكين سريعا برسوم نسبتها 25% على 659 منتجا أمريكيا تتنوع من الفول الصويا والسيارات إلى الأطعمة البحرية.

وارتفع الين نحو 0.2% مقابل الدولار إلى 110.45 ين وزاد نحو 0.3% مقابل اليورو إلى 128.14 ين في أوائل التعاملات الأمريكية.

وسجل الفرنك السويسري زيادة 0.3% مقابل العملة الخضراء واليورو عند 0.9946 فرنك و1.1539 يورو على الترتيب.

واستقر الدولار أمام اليورو عند 1.1605 دولار بعد ان ألمح الاحتياطي الفيدرالي إلى مزيد من زيادات أسعار الفائدة في حين أشار المركزي الأوروبي إنه سيبقي أسعار الفائدة قرب مستواها الأدنى قياسيا حتى صيف 2019.

ويستقر اليورو بعد ان تكبد يوم الخميس أكبر انخفاض ليوم واحد أمام الدولار منذ أن صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قبل عامين.

وتأثرت العملة الموحدة أيضا بتوترات داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا. فربما يتحدى الحلفاء البافاريون  المستشارة أنجيلا ميركيل بتطبيق خطة للحد من الهجرة على الحدود الألمانية والمخاطرة بزعزعة استقرار ائتلافها المستمر منذ ثلاثة أشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.