Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مكاسب الليرة التركية تتلاشى مع تحول التركيز إلى سياسات أردوغان

By حزيران/يونيو 25, 2018 517

تلاشت مكاسب الليرة التركية بعد فوز رجب طيب أردوغان بالانتخابات حيث ينتاب المستثمرون قلقا من أن الصلاحيات الشاملة الجديدة للرئيس ستعوق جهود كبح التضخم والعجز المتزايد في ميزان المعاملات الجارية.

وهبطت العملة 1% إلى 4.7233 للدولار في إسطنبول بعد ان ربحت أكثر من 3% في وقت سابق. وخسر مؤشر الأسهم الرئيسي للدولة 0.9% بعد صعوده 3.7%. وقفز العائد على السندات الحكومية لآجل 10 أعوام 58 نقطة أساس إلى 16.87%.

وبينما تعافت الأسواق في البداية حيث أزاحت نتيجة الانتخابات الحاجة لجولة إعادة قد تشهد اضطرابات، إلا أن أغلب المحللين قالوا إن المكاسب ستكون قصيرة الآجل مستشهدين بقلق حول تعهد أردوغان السيطرة على التضخم بتخفيض أسعار الفائدة وهي وجهة نظر تتعارض مع علم الاقتصاد.

وقال تاثا جوزي، كبير الاقتصاديين المختصين بالأسواق الناشئة لدى كوميرز بنك في لندن، "الاستقرار السياسي ليس علاجا لليرة". "المخاطر على البنك المركزي والسياسة النقدية قد تنامت للتو".

وحصل أردوغان على 53% من الأصوات في انتخابات الرئاسة مقابل 31% لأقرب منافسيه محرم إنجه المنتمي لحزب الشعب الجمهوري العلماني بعد فرذ أكثر من 99% من الأصوات بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية. ولم تعلن بعد هيئة الانتخابات النتائج الرسمية، لكنها أكدت فوز أردوغان.

وتتعرض الأصول التركية لضغوط هذا العام حيث وقف أردوغان عائقا أمام زيادة أسعار الفائدة الذي يرى مستثمرون كثيرون أنه أمر ضروري للحد من وتيرة اقتصاد ينمو بمعدل سنوي يزيد عن 7%. وبينما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ أبريل لمواجهة أي تأثير تضخمي من هبوط الليرة 19% هذا العام، تثير مساعي أردوغان لدعم نمو الاقتصاد شكوكا حول إستقلالية البنك المركزي.

وقبل أيام من الانتخابات، دعا أردوغان أنصاره لمساندته حتى يتسنى له خفض أسعار الفائدة. وفي مايو، تعهد بإحكام قبضته على السياسة النقدية مما أثار موجة بيع في الأسواق التركية.

وخسرت الليرة نحو خمس قيمتها هذا العام متضررة أيضا من قلق دولي تجاه الأسواق الناشئة. وكانت قد هوت إلى مستوى قياسي 4.9253 ليرة للدولار في مايو.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.