Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يهبط لأدنى مستوى في 8 أشهر مع تنامي ضغوط البريكست

By حزيران/يونيو 28, 2018 696

هبط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوياته منذ أوائل نوفمبر يوم الخميس مع تخوف المستثمرين ان قمة للاتحاد الأوروبي ستؤكد إنه لم يتحقق تقدم على مدى أشهر في المفاوضات حول اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويؤثر سلبا هذا الغياب للتقدم، مقرونا بسلسلة من تحذيرات الشركات هذا الاسبوع بشأن التأثير على الاقتصاد البريطاني إذا لم يتم التوصل لاتفاق قريبا،  على الاسترليني وخفض التوقعات بزيادة بنك انجلترا لأسعار الفائدة.

وقال ليو فارادكار رئيس الوزراء الأيرلندي اليوم إن دولته سيتعين عليها ان تبدأ التحضيرات للسيناريو المستبعد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وهذا قاد الاسترليني للانخفاض إلى 1.3050 دولار وهو أدنى مستوى في ثمانية أشهر قبل تعليقات بشأن أسعار الفائدة من كبير الاقتصاديين ببنك انجلترا عززت الاسترليني بعض الشيء.

واجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم من أجل قمة منها كان منتظرا في السابق ملامح اتفاق بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

لكن تحتل قضية انفصال بريطانيا ترتيبا متأخرا على جدول الأعمال حيث يتوقع المستثمرون فقط تحديثا بشأن التقدم حول الاتفاق على ترتيبات لحدود بين الجمهورية الأيرلندية وإقليم أيرلندا الشمالية البريطاني، ونحو الاتفاق على علاقة تجارية مستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وفي الساعة 1550 بتوقيت جرينتش نزلت العملة البريطانية 0.2% إلى 1.3089 دولار وانخفضت أيضا 0.4% مقابل اليورو إلى 88.44 بنسا.

ويعني الهبوط الأحدث للاسترليني إن العملة فقدت أكثر من 9% منذ أعلى مستوى سجلته بعد استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في أبريل. وتأثرت العملة جزئيا بإنتعاش الدولار وأيضا بمخاوف حول الاقتصاد البريطاني قبل أقل من عام من رحيلها عن الاتحاد الأوروبي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.