Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط قرب أعلى مستوى في 3 أعوام حيث تفشل مساعي ترامب في تهدئة القلق

By تموز/يوليو 02, 2018 706

تداول النفط قرب أعلى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات وسط مخاطر متزايدة على المعروض حول العالم ورغم ضغط الرئيس دونالد ترامب على السعودية لزيادة الإنتاج.  

وبينما كتب ترامب في تغريدة يوم السبت إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وافق فعليا على زيادة إنتاج النفط حتى الطاقة القصوى للمملكة، خفف البيت الأبيض من تصريح ترامب مساء ذلك اليوم. وتبقى المخاوف إنه حتى إذا ضخت السعودية بهذا المستوى ربما لا يكون هذا كافيا لتعويض أثر عقوبات أمريكية جديدة على إيران. وواجهت ليبيا تعطلات أشد حدة بعد ان أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط إن مينائين رئيسيين للنفط لن يتمكنا من مواصلة أعمال الشحن.

وصعد النفط 8.1% الاسبوع الماضي حيث ضغطت الولايات المتحدة على الحلفاء لوقف واردات الخام الإيراني مما يفاقم المخاوف حول نقص المعروض وسط إنكماش في المخزونات الأمريكية وتعطلات في كندا وليبيا. وعلى الرغم من أن السعودية تعهدت في اجتماع أوبك في وقت سابق من هذا الشهر بسد العجز في المعروض، غير أن النقص ربما يتزايد إلى حد يتعذر على المملكة تغطيته.

وقال كارستن فريتش، المحلل لدى كوميرز بنك في فرانكفورت، "الطاقة الإنتاجية غير المستغلة لدى السعودية سيتم استنفادها بالكامل". "وبمجرد ان يدرك المشاركون في السوق إنه لا يوجد مجال لمزيد من زيادات الإنتاج، ستواصل الأسعار ارتفاعها".

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس 38 سنت إلى 73.77 دولار للبرميل في الساعة 1:33 بتوقيت لندن. ونزل في تعاملات سابقة 1.64 دولار إلى 72.51 دولار. وارتفعت الأسعار 70 سنتا إلى 74.15 دولار يوم الجمعة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ نوفمبر 2014. وزاد حجم التداول الإجمالي اليوم 13% عن متوسط 100 يوم.

وبلغ خام برنت تسليم سبتمبر 78.36 دولار للبرميل منخفضا 87 سنتا بعد ان انخفض 1.6% إلى 77.99 دولار في بورصة لندن. وأضاف عقد أغسطس، الذي حل آجله يوم الجمعة، 5.2% الاسبوع الماضي.

ووصلت الخسائر الإجمالية في ليبيا إلى 850 ألف برميل يوميا—حوالي 80%--بعد ان أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها طرابلس توقف تحميل النفط في مرفأي تصدير الزويتينية والحريقة في شرق ليبيا وإنها تعلن حالة القوة القاهرة للمرفأين. ويأتي هذا التوقف بعد أسبوع فقط على إغلاق مينائي السدرة وراس لانوف.

وجرى وقف العمليات في الموانئ بعدما أعلن الجيش الوطني الليبي المتمركز في الشرق يوم الاثنين الماضي، أنه لن يسمح بعد ذلك للمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس بالتصدير منها.

ويوم الجمعة، قفزت أسعار النفط مدفوعة بتعطلات كبيرة في إنتاج النفط في كندا وصراع داخلي في ليبيا. ويضاف إعادة فرض عقوبات على إيران ثالث أكبر منتج في أوبك وأزمة اقتصادية في فنزويلا إلى المخاوف بشأن نقص المعروض العالمي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.