Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يسجل أعلى مستوى في أسبوعين بفعل مخاوف الحرب التجارية

By تموز/يوليو 13, 2018 490

ارتفع الدولار يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات بعد بيانات تظهر فائضا تجاريا قياسيا للصين، الذي ربما يذكي التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما دفع مزيد من المستثمرين للإقبال على العملة الأمريكية إلتماسا للآمان.

وقال محللون إن تعليقات متفائلة إزاء الاقتصاد الأمريكي من جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي عززت أيضا الطلب على الدولار.

ونزل الين إلى أدنى مستوى في ستة أشهر مقابل الدولار. وتراجع أيضا كلا من اليورو واليوان مقابل العملة الأمريكية.

وقال باريش يوبادهايا، مدير استراتجية العملات لدى أموندي بيونير انفيسمنتز في بوسطن، "من الصعب ان ترى ما يطيح بالدولار من على عرشه".

"مخاوف الحرب التجارية تفاقم من الخطر النزولي على النمو العالمي. وهذا عادة ما يكون إيجابيا للدولار ويفرض عبئا على عملات أخرى".

وفي الساعة 1409 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر يقيس قيمةالدولار مقابل الين واليورو وأربع عملات أخرى  0.2% إلى 94.988 نقطة بعدما لامس 95.241 نقطة في تعاملات سابقة الذي كان أعلى مستوى منذ 29 يونيو.

وسجل الين أدنى مستوى في ستة أشهر 112.79 ين للدولار قبل ان يتعافى إلى 112.51 ين.

وتراجع اليورو لأدنى سعر في تسعة أيام عند 1.1610 دولار بينما انخفض اليوان نصف بالمئة في الأسواق الخارجية إلى 6.7250 قرب أدنى مستوى في 11 شهرا 6.7326 الذي تسجل يوم الثالث من يوليو.

وقال ستيفن منوتشن وزير الخزانة الأمريكي يوم الخميس إن الولايات المتحدة والصين ربما تستأنفان محادثات تجارية مما هدأ لوقت وجيز المخاوف بشأن النزاع التجاري.

لكن قد تؤدي بيانات تظهر ارتفاع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في يونيو إلى إشعال التوترات بشكل أكبر. وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر بفرض رسوم على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار. وتعهدت بكين بالرد.

ولم تسفر حتى الأن التوترات التجارية المتصاعدة عن إضعاف الاقتصاد الأمريكي، الذي هو في ثاني أطول دورة نمو على الإطلاق.

وقال باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس في مقابلة إذاعية إنه يعتقد ان الاقتصاد الأمريكي يبقى في "حالة جيدة"وسط برامج إنفاق وتخفيض ضريبي أقرتها الحكومة مؤخرا التي أشار إنها ستعزز على الأرجح النمو ربما لثلاث سنوات.

وسيصدر الاحتياطي الفيدرالي تقريره النصف سنوي عن السياسة النقدية في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش قبل شهادة لبلويل أمام الكونجرس يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.