Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني قد يعيش من جديد كابوس يونيو 2016

By تموز/يوليو 19, 2018 635

قد يهوى الجنيه الاسترليني 8% مقابل الدولار إذا لم تتوصل بريطانيا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بحلول 29 مارس الذي عنده من المقرر ان تغادر الدولة التكتل حسبما أظهر مسح أجرته وكالة بلومبرج للمحللين. وهذا يعكس الانخفاض بواقع 8.1% الذي شهده الاسترليني يوم 24 يونيو 2016 بعد يوم من تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. ولازال يعتبر الخروج بدون اتفاق نتيجة احتمالها منخفض إذ يعطيها المسح فرصة بنسبة 20%.

فقد يهبط الاسترليني إلى 1.15 دولار، بحسب ميزهو بنك وام.اف.يو.جي، وهو التوقع الأكثر تشاؤما من جانب سبعة محللين شاركوا في مسح بلومبرج. وأشار متوسط التوقعات إلى انخفاض حتى 1.20 دولار، بينما رجحت التوقعات الأكثر تفاؤلا خسارة في القيمة حتى 1.25 دولار، الذي هو انخفاض بنحو 4% من مستوى الاسترليني 1.2990 دولار المسجل في الساعة 12:30 اليوم الخميس بتوقيت لندن.

وبعد أكثر من عامين من تصويت بريطانيا لصالح الإنفصال عن الاتحاد الأوروبي، لم يتوصل الجانبان حتى الأن إلى اتفاق وتدفع بشكل معتاد هذه القضية الخلافية حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي نحو الإنزلاق في أزمة تلو الأخرى. ومع ذلك يبدو ان الأسواق غير منزعجة حيث يبقى سعر صرف اليورو/استرليني عالقا في نطاق ضيق منذ أواخر العام الماضي.

وقبل أيام فقط من تعليق البرلمان إنعقاده من أجل عطلته الصيفية، يبدو أن ماي ستبقى في منصبها حتى الخريف على الأقل. ورغم ذلك تراجع الاسترليني بشكل أكبر اليوم بعد ان خيبت مبيعات التجزئة التوقعات لينخفض 0.6% مقابل الدولار.

ويرى بنك يو.بي.اس ان خطر انفصال بريطانيا دون اتفاق يزداد حيث ان مقترحات ماي تدفع التحالفات السياسية الهشة التي شكلتها على مدار قيادتها نحو نقطة الإنهيار. وقالت رئيسة الوزراء للجنة من نواب البرلمان يوم الاربعاء إن الحكومة ستكثف الجهود لزيادة الوعي العام بشأن التحضيرات لسيناريو عدم التوصل لاتفاق.

وردت المفوضية الأوروبية بدعوة الدول الأعضاء السبعة وعشرين بتسريع إعداد خطط طارئة لاحتمال إنهيار محادثات البريكست بدون اتفاق. وذكرت المفوضية في وثيقة نشرت اليوم إن التحضيرات لابد "من تكثيفها على الفور على كل المستويات والأخذ في الاعتبار كل النتائج المحتملة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.