Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يصعد لكن لازال تحت رحمة البريكست

By تموز/يوليو 24, 2018 488

سجل الجنيه الاسترليني أعلى مستوى في خمس جلسات مقابل الدولار يوم الثلاثاء مع فقدان العملة الأمريكية قوتها الدافعة، لكن يخيم على توقعات العملة البريطانية قلق جديد حول عملية إنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وشكوك بشأن الاقتصاد.

وتضرر الاسترليني الأسبوع الماضي من بيانات اقتصادية ضعيفة وتجدد الغموض السياسي  حول موقف الحكومة من شكل الإنفصال عن التكتل الأوروبي وهو ما قاد العملة لأدنى مستوياتها في عشرة أشهر.

ولكن استردت العملة في الجلسات الأخيرة بعض المكاسب مقابل الدولار واليورو رغم بيانات أضعف من المتوقع لمبيعات التجزئة والتضخم.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم إنها ستقود الأن المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي ودعا ديفيد راب، الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب، الاتحاد الأوروبي للرد على وثيقة مقترحات من أجل التوصل لاتفاق حول رحيل بريطانيا بحلول أكتوبر.

وهذا أعطى الاسترليني دفعة متواضعة وفي الساعة 1515 بتوقيت جرينتش صعدت العملة 0.4% مقابل الدولار إلى 1.3150 دولار وزادت 0.2% مقابل اليورو إلى 89 بنسا وهو أعلى مستوى في أربعة أيام.

ويجتمع بنك انجلترا الاسبوع القادم وترى الأسواق فرصة بنسبة 80% لرفع أسعار الفائدة.

ووقال ريتشارد فالكينهال، كبير محللي العملات في اس.اي.بي، إنه في الفترة المؤدية لاجتماع بنك انجلترا قد يحظى الاسترليني بتعافي أكبر إلا أن ذلك مستبعد استمراره بعد قرار رفع الفائدة.

فمع غياب شعور واضح باتجاه، يبقى الاسترليني تحت رحمة حركة العملات الأخرى.

ونزل لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الين المنتعش يوم الاثنين بعد ان تلقت العملة اليابانية دفعة من تقارير تذكر ان البنك المركزي يفكر في تقليص برنامجه التحفيزي.

وصعد الاسترليني مقابل الدولار يوم الجمعة بعد ان إنتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسة الاحتياطي الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة وإتهم الاتحاد الأوروبي والصين بالتلاعب بالعملة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.