Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تواصل تراجعاتها تأثرا بتهديد العقوبات الأمريكية

By تموز/يوليو 30, 2018 463

تراجعت الليرة مقابل الدولار حيث زاد التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا من مخاوف المستثمرين قبل بيانات تضخم مهمة مزمع نشرها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ونزلت العملة واحد بالمئة إلى 4.9084 للدولار مخالفة الاتجاه العام من صعود في عملات الأسواق الناشئة اليوم حيث ان الأزمة بين الدولتين الحليفتين بتحالف الناتو يهدد بتوجيه ضربة جديدة للاقتصاد التركي الهش أصلا. وربما تظهر بيانات أسعار المستهلكين المزمع نشرها يوم الجمعة إن التضخم تسارع للشهر الرابع على التوالي في يوليو مما يزيد القلق بشأن قدرة البنك المركزي على إحتواء الأسعار.

ونقلت صحيفة هابير تورك يوم الأحد عن الرئيس رجب طيب أردوجان قوله ان دولته لن ترضخ لتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض "عقوبات كبيرة" إذا لم يتم الإفراج عن قس أمريكي محتجز في تركيا. وصرح مجددا نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس على تويتر بعدها بساعات قليلة إن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات على تركيا حتى يتم الإفراج عن القس.

وبينما يبقى غير معلوم توقيت وطبيعة العقوبات المحتملة، إلا ان المستثرين يستعدون لأي تطورات قد تبطيء تدفق التمويلات على تركيا وتضغط على العملة التي تقترب بالفعل من مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار. وتعتمد تركيا على التدفقات قصيرة الآجل من المحافظ الاستثمارية  من أجل تغطية نسبة كبيرة من احتياجاتها التمويلية، ومن شأن انخفاض أكثر في الليرة ان يشعل ضغوط التضخم ويعوق قدرة الشركات على سداد ديونها المقومة بالعملة الأجنبية.

وقال وين ثين، كبير المحللين لدى براون براثرز هاريمان، "أعتقد ان زوج العملةسيختبر بسهولة وسيتخطى أعلى مستوى على الإطلاق قرب 4.9745" مضيفا ان البنك المركزي ربما يعقد اجتماعا طارئا إذا تزايد الضغط على العملة.

وأبقى البنك الركزي على غير المتوقع أسعار الفائدة بلا تغيير عند 17.75 بالمئة رغم ان التضخم يتجاوز مستواه المستهدف بأكثر من ثلاثة أمثاله. والاجتماع القادم مقرر يوم الثالث عشر من سبتمبر. ومن المتوقع ان تظهر بيانات الجمعة ان التضخم تسارع إلى 16.30 بالمئة في يوليو بحسب متوسط التقديرات في مسح أجرته بلومبرج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.